أخبار عاجلة

900 سعودية يشاركن في أول عملية انتخابية بلدية في المملكة


السعودية/ نبأ- بدأت سعوديات الاحد التاسع والعشرين من نوفمبر حملتهن للانتخابات البلدية المقررة بعد اقل من اسبوعين، والتي ستكون اول عملية انتخابية يشاركن فيها ترشحا واقتراعا، وسط نظرة متفاوتة الى دورهن المرتقب واهمية العملية الانتخابية عموما.

وقدمت قرابة 900 امرأة ترشيحاتهن الى الانتخابات المقررة في 12 ديسمبر، من ضمن قرابة سبعة آلاف مرشح. ويتنافس هؤلاء على مقاعد في 284 مجلسا بلديا.

وتطبق المملكة معايير صارمة في التعامل مع النساء، اذ يمنعن من قيادة السيارات، كما يفرض عليهن ارتداء النقاب في الاماكن العامة ونيل اذن الرجل للسفر والعمل والزواج. وتنتقد المنظمات الحقوقية هذه المعايير.-وستكون انتخابات 2015 اول عملية اقتراع تشارك فيها النساء في السعودية، على عكس دول خليجية اخرى تتيح لهن ذلك منذ اعوام.

رغم ذلك، بدأ الاقبال على تسجيل السيدات في لوائح الناخبين متواضعا، اذ بلغ عدد اللواتي سجلن اسماءهن 130 الفا و600، في مقابل اكثر من 1,35 مليون رجل.

وشكت سيدات من صعوبات في تسجيل اسمائهن بسبب معوقات بيروقراطية، وعدم اطلاعهن بشكل واف على طريقة القيام بذلك واهميته.

كما تسود عدم حماسة انطلاقا من الدور المحدود لهذه المجالس، والذي يقتصر اجمالا على الاهتمام بالشوارع والنظافة.

وعلى رغم خفض سن الاقتراع من 21 الى 18 عاما، ورفع نسبة الاعضاء المنتخبين في المجالس من النصف الى الثلثين، الا ان الفوز بمعقد بلدي بالنسبة الى النساء لا يبدو مضمونا.

وقالت المرشحة نسيمة السادة انها تبلغت من مسؤولي اللجنة الانتخابية مساء السبت رفض ترشيحها عن مدينة القطيف في شرق المملكة. واوضحت لوكالة فرانس برس انها “لا تعرف سبب ذلك”.

وكان السادة افادت فرانس برس قبل ايام انها تعتزم تنظيم حملة انتخابية واسعة عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، اضافة الى رفع بعض الملصقات الدعائية في الشوارع، علما انه يحظر على هذه الملصقات ان تحمل صورتها، وهو شرط ينطبق ايضا على المرشحين الذكور.

وعلّق المحامي عبد العزيز الحصان على استبعاد السادة بالإشارة إلى تحذيره سابقاً من أن تنظيم الانتخابات في السعودية تأتي بهدف تحسين صورة الاستبداد في المملكة، واتهم أطرافاً ارتأت المشاركة في الانتخابات بأنها رجّحت ما وصفها بالمصالح الفئوية وارتأت المشاركة في هذه الانتخابات.