أخبار عاجلة

موعد مرتقب للمفاوضات اليمنية.. والمبعوث الدولي في عدن


اليمن/ نبأ- بين الموعد المؤجل للمحادثات اليمنية منتصف الشهر الماضي والموعد المرتقب منتصف الجاري، وصل المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى مدينة عدن.

في عدن إلتقى ولد الشيخ أحمد الرئيس اليمني المستقيل عبدربه منصور هادي. مصادر الأخير قالت إن المبعوث الدولي يسعى في إقناع هادي بإعلان موافقته على الثاني عشر من ديسمبر كموعد لعقد المحادثات بشأن الأزمة اليمنية.

إلا أن تصريحات مبعوث الأمم المتحدة عقب اللقاء جلت فشل الأخير في التوصل إلى تثبيت الموعد، حيث قال إسماعيل ولد الشيخ أحمد إن موعد المشاورات سيتم تحديده خلال الأيام القليلة القادمة.

فالموعد تحول دون الإلتزام به عقبات عدة بحسب ما توقعت مصادر هادي، التي تتذرع بعدم وضوح موقف القوى الثورية في صنعاء من قرار مجلس الأمن 2216، فيما بدا ارتباكاً بانتظار القرار السعودي الحاسم لتوجه القوى التابعة للرياض.

هذا التخبط لدى فريق السعودية يؤكده التناقض في أسباب المراوحة بشأن التجاوب مع الموعد الجديد للمفاوضات في جنيف، فوفق عبدالملك المخلافي وزير خارجية حكومة هادي لم يقدم حتى الآن من سماهم الإنقلابيين قائمة بأسماء الوفد المفاوض كما هو متفق عليه.

الوزير المعين حديثاً هاجم حركة أنصار الله وحلفاءهم، عل خلفية تصعيدهم الميداني، وإقامتهم محاكمة في صنعاء لعبدربه منصور هادي وعدد من معاونيه بتهمة المساس باستقلال الجمهورية وسلامة أراضيها من خلال طلب الدعم العسكري السعودي واستدعاء العدوان.