أخبار عاجلة

سعوديون يطلقون منظمة حقوقية من لندن: شعار “القسط” دعم حقوق الناس

السعودية/ نبأ- قال نشطاء سعوديون أنهم أطلقوا منظمة حقوقية جديدة حملت عنوان "منظمة القسط"، تُعنى بحقوق الإنسان في المملكة.

وقال رئيس المنظمة يحيى العسيري في بيان الإطلاق بأن أعمال المنظمة ستبدأ من الخارج، وبالتعاون مع نشطاء في الداخل، باسماء غير معلنة، وذلك بسبب صعوبة أو استحالة العمل في داخل أراضي المملكة، حسب تصريح العسيري.

وذكر البيان على أهمية العمل الحقوقي في السعودية في ظلّ وجود ما وصفه بالانتهاكات والتجاوزات العديدة التي تمارسها السلطات.

وأضاف، أن المنظمة وضعت في سياق المساهمة في رفع الظلم عن المظلوم وتبيان الحق للناس ودعمه، وتأكيدًا لدور مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات المستقلة ودروها الفعّال في دعم حقوق الناس.

وأشار البيان إلى أن مهمته التوثيقية والتي ستقتصر مرحليا على الداخل السعودي، قوامها التواصل مع الناس في الداخل، وإجراء المقابلات مع ضحايا الانتهاكات أو أسرهم أو شهود العيان، ليتم إرسال البيانات إلى الفريق الأساسي الموجود في لندن، حيث سيتم إعداد التقارير والأخبار والتواصل مع المنظمات الدولية والداعمين لحقوق الإنسان في كل مكان.

وأعلن العسيري بأنّ المنظمة ستعقد دورات حقوقيّة للمهتمين، واستقبال الشكاوى ذات الصلة.

يُشار إلى أن عسيري هو ناشط حقوقي، وعضو في المرصد السّعودي لحقوق الإنسان الذي يترأسه الناشط المعتقل وليد أبو الخير (المحكوم عليه بـ 15 عامًا). كما أنّ عسيري الذي يُقيم في لندن، عضو في منظمة العفو الدّولية.