أخبار عاجلة

البحرين والسودان تقطعان العلاقات.. وأبوظبي تخفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران

الخليج/ نبأ- أعلنت دولة الامارات العربية المتحدة، الأثنين، تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى قائم بالأعمال، و"تخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة"، وذلك على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الاثنين، إنه "تم استدعاء سعادة سيف الزعابي سفير الدولة في طهران تطبيقا لهذا القرار".

هذا وقررت البحرين اللحاق بالسعودية، في قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وطلبت من أعضاء بعثتها مغادرة المملكة خلال 48 ساعة.

وأعلن وزير شؤون الإعلام ومجلسي الشورى والنواب البحريني عيسى الحمادي، قرار مجلس الوزراء بقرار البحرين قطع العلاقات مع إيران.

وردت حكومة الخرطوم بقطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران وطلبت من أعضاء بعثتها مغادرة السودان خلال 48 ساعة، وعبرت الخارجية السودانية عن وقوف بلادها وتضامنها مع السعودية في مواجهتها للإرهاب وتنفيذ الإجراءات الرادعة له.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، مساء أمس الأحد، أعلن أن بلاده قررت "قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران"، وذلك على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد بسبب الاحتجاجات على اعدام الشيخ النمر.