أخبار عاجلة

النمر شهيداً| كيف تفاعل الإعلام الغربي مع جريمة إعدام الشيخ نمر النمر؟

 

النمر شهيداً| كيف تفاعل الإعلام الغربي مع جريمة إعدام الشيخ نم…

النمر شهيداً| كيف تفاعل الإعلام الغربي مع جريمة إعدام الشيخ نمر النمر؟

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Tuesday, January 12, 2016

السعودية / نبأ – إعدام الشيخ نمر النمر هو عمل بربري، ويأتي في سياق السياسات السعودية المحرضة على الكراهية والطائفية.
هذه خلاصة مجموعة من ردود الافعال في الصحف الغربية على جريمة الإعدام.

النظام السعودي كان يدرك ان عملية اعدام الشيخ النمر ستكون له ردود فعل كبيرة، ومع هذا قام بها وهو يعول على توتير الاوضاع في المنطقة، بحسب مقال لتوبي كريج جونز في صحيفة النيويورك تايمز.

جونز اعتبر ان المملكة ترى في اي نزاع مع ايران فرصة من اجل اسكات المعارضة في الداخل وحشد التأييد من الدول الاسلامية على اساس مذهبي.

الصحيفة نفسها نشرت مقالا حمل عنوان اعدامات السعودية البربرية، استنكرت فيه عدم قيام الادارة الاميركية بإدانة المسار المتهور والخطير الذي تسلكه الرياض، مشددة على انه لا يمكن لواشنطن التغاضي عن افعال تؤجج الكراهية الطائفية وتقوض مساعي استقرار المنطقة وتنتهك حقوق الانسان بصورة فجة.

الباحث الاميركي تريتا بارسي في مقال نشرته رويترز، رأى ان السعودية تحاول تصنيع ازمة، وربما حرب، على امل ان تغير المسار الجيوسياسي في المنطقة لصالحها، واضاف ان الرياض تريد جرّ واشنطن الى الوقوف بجانبها في النزاع ضد طهران.

وحذّر بارسي من هذا المخطط السعودي، معتبرا انه على واشنطن لعب دور متوازن بين الدولتين بدلاً من ان تكون ملزمة بدعم مغامرات السعودية الاقليمية.

وبينما وصفت صحيفة لوس انجلس تايمز الاعدام بالعمل غير الانساني و المستفز الذي صعّد التوتر مع ايران، اعتبرت مجلة فورين بوليسي أن التصعيد السعودي ضد ايران هو جزء من مسعى جديد لعرقلة ما تعتبره الرياض تحولاً اميركياً تجاه طهران، وذلك يعود بحسب المجلة الى كون الادارة الاميركية قررت أن الاتفاق النووي مع ايران اهم للمصالح الاميركية من صون التحالف القديم مع السعودية.