أخبار عاجلة

الجبير: الشيخ النمر انتقد الحكومة لسنوات ولم يُعاقب.. وأميركا نفسها تطبق الإعدام

المملكة/ نبأ – رأى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن الشيخ نمر باقر النمر كان "من أشد المنتقدين للحكومة السعودية طوال سنوات من دون أن يعاقبه أحد"، مشيراً إلى أن نظام السعودية القانوني يسمح بتطبيق أحكام الإعدام "كما هو الحال في النظام القانوني الأميركي".

وقال الجبير، في مقابلة مع قناة "سي أن أن" التلفزيونية يوم الأربعاء "20 يناير 2016م"، إن "نمر النمر ليس رجل دين بل هو إرهابي، وهو بهذا الشكل يشبه (زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة) بن لادن"، معتبراً أن "نمر النمر كان رجلاً مسؤولاً عن التجنيد والتبرير والتمويل والتخطيط والانخراط بعمليات إرهابية أدت إلى قتل عدد من رجال الأمن، وقد قُبض عليه خلال عملية مداهمة وجرت محاكمته في مختلف درجات القضاء ونُفذ الحكم بحقه مثل كل الإرهابيين الآخرين الذين أعدموا بذلك اليوم وهذا كل ما في الأمر". 

وأردف أنه "خلال العقد التاسع من القرن الماضي كان (نمر) النمر أحد أشد المنتقدين للحكومة السعودية، وطوال سنوات كان يردد هذه المواقف السياسية من دون أن يعاقبه أحد لأن الأمر اقتصر على التعبير، ولكن قبل سنوات قليلة تحول من التعبير إلى التصرف والقيام بأعمال أدت إلى مقتل أبرياء ولهذا عوقب".

وربط الجبير بين طريقة الإعدام في الولايات المتحدة وتلك التي يتبعها تنظيم "داعش"، قائلاً إن "في السعودية نظام قانوني يسمح بتطبيق أحكام الإعدام كما هو الحال في النظام القانوني الأميركي، وإذا قررنا اليوم أن ننفذ تلك الأحكام بالطريقة نفسها التي تنفذها أميركا وكذلك قرر تنظيم داعش فعل الأمر عينه، فهل يعني ذلك أنه أخذ أسلوب التطبيق هذا منا نحن؟ وهل سيعني ذلك أن علينا تبديل طرق التنفيذ مجدداً".

وقال الجبير إنه "لو قام الطيران الأميركي بقصف وقتل 47 عنصراً من داعش في يوم واحد، بمن فيهم من قام بقتل الأميركيين، لكان الناس يرقصون فرحاً في الشارع".