أخبار عاجلة

عادل الكلباني: للمملكة وداعش منبع فكري واحد

عادل الكلباني: للمملكة وداعش منبع فكري واحد

عادل الكلباني: للمملكة وداعش منبع فكري واحد

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Saturday, January 30, 2016

السعودية/ نبأ- وشهد شاهد من أهل المملكة بأن داعش والسعودية تتبعان الفكر نفسه. هذا ما يمكن خلاصته من تصريحات الإمام السابق للمسجد الحرام في مكة المكرمة الشيخ عادل الكلباني.

الكلباني إعتبر أن إعدام تنظيم داعش للرهائن الغربيين لديه ليست خارج الإطار السلفي، معتبرا أنه يتبع الإسلام كما تفعل المملكة السعودية.

وفي إشارة إلى إعدام التنظيم للأميركيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف، والتي أثارت ضجة عالمية في سبتمبر 2014، أكد الكلباني أن قتلهم أتى وفقا لفتاوى سلفية.

وفي مقابلة تلفزيونية أوضح الكلباني أن تنظيم داعش يرسم أفكاره بالإعتماد على الكتب والمبادئ الخاصة بالسعودية وأنه يطبقها بطريقته الخاصة.

الكلباني إعترف أن الجهاز الديني في السعودية لا ينتقد الفكر الذي يقوم عليه تنظيم داعش، ولكنه يختلف معه في السلوك والتطبيق.

وأشار إلى أن هناك إستخبارات رفض تسميتها لعبت دورا كبيرا في صعود التنظيم وأنها إستغلت العلامة التجارية السلفية للإسلام السني في ذلك.

وأوضح أن هذه المساهمة في تنمية دور التنظيم من قبل الإستخبارات كان في التطوير وتزويدهم بالسلاح والذخائر وتوجيههم.

موقع الميدل إيست أي أشار إلى أن المملكة المتحدة رفضت في العام 2013 إعطاء تأشيرة زيارة للكلباني دون أن تعطي سببا للرفض. إلا أن المعلومات ربطت الرفض بتصريحات تلفزيونية له هاجم خلالها المسلمين الشيعة حيث يرى أنهم مرتدون.

أتى ذلك بعد تأكيده أنه وكافة السلفيين في المملكة على توافق بأن حكم المرتد هي القتل ما إعتبر دعوة لقتل الشيعة.

وفي ظل محاولات النظام السعودي نفي تهم الإرتباط بالإرهاب والمشاركة في إنشاء التحالفات ضده، تأتي تصريحات إمام الحرم السابق لتؤكد أن الداء المزمن لن يكون يوما دواءاً شافياً.