أخبار عاجلة

هاغل يتوجه الى السعودية والأردن الأسبوع المقبل

يتوجه وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل الأسبوع المقبل الى السعودية والأردن وإسرائيل لإجراء محادثات تتركز حول البرنامج النووي الإيراني والنزاع في سورية.

وقال المسؤول الإعلامي في وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي في مؤتمر صحافي إنّها "ستكون الرحلة الثالثة لهاغل الى الشرق الأوسط منذ عام تقريبا وستعزز الاستراتيجية الأميركية في المنطقة"، مضيفاً أن الجولة هي "جزء من جهودنا للتنسيق مع حلفائنا في المنطقة لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة".

ومن المفترض أن يلتقي هاغل في السعودية وزراء دفاع دول مجلس التعاون، لقاءٌ كان الوزير الأميركي اقترحه خلال زيارة سابقة في كانون الأوّل (ديسمبر)، وفق كيربي الذي أشار إلى أنّه الاجتماع الأول بين وزراء دفاع دول الخليج ووزير دفاع أميركي منذ العام 2008.

وتابع كيربي ان اللقاء سيشكل فرصة "للـتأكيد على التزامات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وتعزيز سياستها القائمة على منع إيران من حيازة سلاح نووي".

وبعد السعودية، يتوجه هاغل الى الأردن للقاء نظيره ويبحثان في النزاع الدائر في سورية. وقال كيربي إن "هذه الزيارة ستسلط الضوء على التزام الولايات المتحدة  بالدفاع عن الأردن، حيث يعمل أكثر من الف موظف أميركي، ينسّقون بشكل وثيق مع هيئات الدفاع الأردنية".

وسيختتم هيغل جولته بزيارة الى أراضي فلسطين المحتلة، حيث يلتقي كلاًّ من الرئيس شيمون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع موشيه يعالون.