أخبار عاجلة
كيري والجبير

كيري يتحدث عن الحل الدبلوماسي.. والجبير: تأييد للتدخل البري

كيري يتحدث عن الحل الدبلوماسي.. والجبير: تأييد للتدخل البري

كيري يتحدث عن الحل الدبلوماسي.. والجبير: تأييد للتدخل البري

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Tuesday, February 9, 2016

واشنطن/ نبأ – قال وزير الخارجية عادل الجبير أن الحكومة الأميركية كانت مؤيدة جدا وإيجابية بشأن اقتراح السعودية إرسال قوات خاصة دعما لعمليات برية ممكنة للتحالف الدولي في سوريا، وذلك في إطار عملية برية تقودها الولايات المتحدة وتلعب فيها السعودية دورا رئيسيا. وأقرّ الجبير أن الولايات المتحدة هي التي اقترحت القيام بعملية برية.

وخلال لقاء مقتضب جمع وزير الحارجية الأميركي والسعودي في واشنطن .. ثمن كيري رغبة الملك سلمان محاربة تنظيم داعش. بينما كان الدور السعودي المتباطئ وغير المجدي في محاربة التنظيم محط انتقاد سياسيين أميركيين طوال الفترة الماضية. الإعلان السعودي غير الموقف الأميركي.

كيري أضاف أن اللقاء في مدينة ميونيخ الألمانية الأسبوع المقبل سيشهد محادثات حول إمكانية تحقيق تقدم في سوريا خاصة بشأن إيصال المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار. وعبر عن أمله في أن الديبلوماسية بين أميركا والسعودية يمكنها إحراز بعض التقدم في ما يتعلق بالأزمة السورية.

وعلى غير مسار ما هو معلن، أوضح كيري أنه تحدث مع الوزير الجبير حول الحاجة الملحة للمضي قدما في جهود ملفات السلام المختلفة في منطقة الشرق الأوسط، وأضاف بأن الأمل يحدو واشنطن في إمكانية إحراز بعض التقدم في ما يتعلق بسوريا، وأكد العمل للحصول على الدعم الدولي لحل الأزمة، وذلك وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أنه تم التطرق في الاجتماع أيضا إلى إمكانية إنهاء الصراع الدائر في اليمن خلال الأسابيع المقبلة، كما أشار كيري إلى أن الاجتماع ناقش عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط وسبل تلبية احتياجات الفلسطينيين.

من جهته، أوضح الجبير أن زيارته إلى واشنطن هي جزء من تواصل المشاورات وتنسيق المواقف فيما يتعلق بحماية مصالح المملكة في المنطقة والعالم على حد تعبيره.