أخبار عاجلة
البشّام

ناشط إلكتروني عُماني يُصاب بالشلل بسبب تعذيبه في المعتقل

ناشط إلكتروني عُماني يُصاب بالشلل بسبب تعذيبه في المعتقل

ناشط إلكتروني عُماني يُصاب بالشلل بسبب تعذيبه في المعتقل

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Monday, March 14, 2016

عُمان/ نبأ – أكدت تقارير حقوقية بأن الناشط الإلكتروني العُماني حسن البشّام إلى عمليات تعذيب بشعة وإهانات مختلفة على يد السلطات الأمنية في مسقط.
وأفادت التقارير بأنّ البشّام أُصيب بالشلل بسبب التعذيب الذي تعرّض له داخل المعتقل.

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أوضحت في تقرير بثته على موقعها على الإنترنت أنه بتاريخ 17 سبتمبر 2015، تم اعتقال حسن البشام ابتداء بأمر صادر من قبل جهاز الأمن الداخلي حيث مثل أمام القسم الخاص للشرطة العمانية في صحار، وأفرج عنه في 23 سبتمبر وبعد يومين تم اعتقاله مجددا، حيث خضع للاستجواب المطول في القسم الخاص بصحار، وتم نقله إلى مستشفى صحار بعد أن أصيب بشلل نصفي في الوجه.

وأشارت تقارير موثوقة إلى أنه البشام تعرض للتعذيب على يد منتسبي القسم الخاص التابع للشرطة العمانية في صحار، حيث تم ربطه على كرسي طيلة أيام احتجازه، وتدهورت حالته الصحية مما تطلب نقله فورا إلى مستشفى صحار لتلقي العلاج ليمكث فيه لفترة قصيرة. حيث ما يزال مستمر في المراجعة من منزله للحصول على العناية الطبية اللازمة.
وبعيداً عن تقارير المنظمات الدولية.. فإن منظمات حقوقية عربية انتقدت ممارسات السلطات العُمانية ضد ما يوصف بانتهكات حقوق الإنسان المستمرة. المنظمة العربية لمعلومات حقوق الانسان انتقدت اعتقال الأمن في عُمان البشام بتهم تتعلق بإهانة السلطان والنيل من هيبة الدولة”.

وفي سياق متصل، أعلنت الشبكة أن في تقريرها أنه تم استدعاء ناشط عُماني آخر على الإنترنت الشهر الماضي، هو هلال العلوي حيث يجري احتجازه بمعزل من العالم الخارجي.
وأضافت أن اعتقاله يرتبط بنشره مقطعا على الواتس آب حول الذكرى السنوية لاندلاع إحتجاجات صحار والتي صادفت 26 فبراير 2016.
هي إذن موجة من القمع والانتهاكات تعمّ على الخليج، وهي الصّورة التي يبدو أنها العامل المشترك بين أنظمة هذه المنطقة التي لا يزال النشطاء والمواطنون فيها يصرّون على تحقيق العدالة والتحول الديمقراطي.