أخبار عاجلة
جانب من اجتماع رميلان في الحسكة يوم الأربعاء 16 مارس/آذار 2016م

الأكراد يعلنون “الفدرالية” شمال سوريا.. ودمشق تعتبره بلا تأثير

سوريا/ نبأ – أعلنت جماعات كردية في سوريا، يوم الخميس 17 مارس/آذار 2016م، النظام الفدرالي في المناطق الخاضعة لسيطرتها شمال البلاد، وذلك خلال اجتماع عقد في مدينة رميلان في محافظة الحسكة السورية.

ونقل موقع “فرانس 24” الإلكتروني عن مستشار الرئاسة المشتركة في “حزب الاتحاد الديمقراطي” سيهانوك ديبو قوله: “تم اقرار النظام الفدرالي في روج آفا (غرب كردستان) شمال سوريا”، مشيراً إلى أنه “تم الاتفاق على تشكيل مجلس تأسيسي للنظام ونظام رئاسي مشترك”.

من جهته، قال العضو في الهيئة التنفيذية لـ”حركة المجتمع الديمقراطي الكردية” الدار خليل: “نبارك مشروع النظام الفدرالي”. وشارك في اجتماع الرميلان أكثر من 150 ممثلاً عن الأكراد في شمال سوريا، إضافة إلى الأحزاب الكردية الأساسية وممثلين عن عشائر عربية وسريان وأشوريين وتركمان وأرمن.

والمناطق المعنية في النظام الفدرالي هي المقاطعات الكردية الثلاث: عين العرب (ريف حلب الشمالي) وعفرين (ريف حلب الغربي) والجزيرة (الحسكة)، بالإضافة إلى تلك التي سيطرت عليها “قوات سوريا الديمقراطية” أخيراً خصوصا في الحسكة وحلب.

وفور إعلان الخبر، نقل الإعلام الرسمي السوري عن الحكومة السورية قولها إن “إقامة نظام اتحادي في المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد في شمال سوريا ليس له أي تأثير قانوني أو سياسي”.

وحذرت الحكومة “أي طرف تسول له نفسه النيل من وحدة أرض وشعب الجمهورية العربية السورية تحت أي عنوان كان بمن في ذلك المجتمعون في مدينة الرميلان”، مؤكدة أن “طرح موضوع الاتحاد أو الفدرالية سيشكل مساساً بوحدة الأراضي السورية”.

من جهته، قال الائتلاف السوري المعارض في بيان إنه “لا مكان لأي مشاريع استباقية تصادر إرادة الشعب السوري”، محذراً “من “أية محاولة لتشكيل كيانات أو مناطق أو إدارات تصادر إرادة الشعب السوري”.