وزارة الداخلية: ارتفاع عدد الموقوفين في سجون المباحث السعودية إلى أكثر من 2800 موقوفا

السعودية/ نبأ- في أحدث اصدار لبوابة "تواصل" الإلكترونية الخاصة بالسجناء والموقوفين في المملكة، قالت وزارة الداخلية السعودية، أن عدد الموقوفين في سجون المباحث العامة بلغ 2825 موقوفا، يتصدرهم السعوديون بواقع 2400 موقوفا، بارتفاع بلغ 2% عن إجمالي الموقوفين خلال نهاية مارس/آذار الماضي، والذي يبلغ 2686 موقوفا.

وأشارت الوزارة إلى أن بعض الموقوفين صدرت في حقهم أحكام قضائية نهائية، بينما تخضع أحكام آخرين للاستئناف، في حين يشكل أصحاب القضايا المنظورة النسبة الأكبر من الموقوفين. ووفقاً للإحصاء، يمثل السعوديون أكبر نسبة من الموقوفين، يليهم اليمنيون.

وكانت وزارة الداخلية أطلقت نافذة "تواصل" بهدف إتاحة الخدمة الإلكترونية لجميع المهتمين بقضايا الموقوفين، من جهات حكومية أو حقوقية أو أفراد، للاطلاع على قوائم الموقوفين في سجون المباحث، ومتابعة سير إجراءات التحقيق والادعاء والمحاكمة والمناصحة والتأهيل، إضافة إلى تولي النافذة ربط الموقوفين بذويهم.

يذكر أن المملكة أقرت في يناير الماضي قانونا جديدا للإرهاب، انتقدت بنوده، منظمة "هيومن رايتس ووتش"، قائلة "إن قانون الإرهاب الجديد يمنح المسؤولين السعوديين أداة لإسكات أي شخص يقول أي شيء لا يروق لهم، وكل هذا باسم مكافحة الإرهاب".