أخبار عاجلة

أنصار الله: السعودية أفشلت حوار الكويت لعدم التزامها بوقف إطلاق النار

اليمن/ نبأ- أكدّ الناطق باسم حركة "أنصار الله" في اليمن، محمد عبد السلام، على حرص الحركة الدائم والمستمر على إجراء حوار سياسيّ، بما فيه خير ومصلحة الشعب اليمني وعموم المنطقة.

وفي تصريح نشره عبر صفحته في موقع "فيسبوك"، شددّ عبد السلام على أن الحوار يجب أن يجري في أجواء يسودها هدوء وسلام واستقرار، مشيراً إلى ان العدوان السعودي لم يلتزم باتفاق وقف اطلاق النار، حيث استمر القصفُ الجوي على مناطقَ مختلفة، كما تواصلت محاولاتُ الزحف على اكثر من جبهة في اليمن.

وختم عبد السلام بالتأكيد على أن تثبيت وقف إطلاق النار، والسماح للجان المحلية بالإنعقاد؛ يساعد بشكل كبير على انجاح المفاوضات.

هذا وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد تأجيل مفاوضات اليمن في الكويت، وذلك بعد أن أعلن وفد صنعاء عدمَ الذّهابِ إلى الكويت، وحمّل الأمم المتحدة مسؤولية عدم جديّة قوى العدوان على وقف إطلاق النار.

من جانب آخر، أكد المنسق المقيم للأمم المتحدة بصنعاء جيمي ميكجولدرك أن الأوضاع المعيشيّة في اليمن تزداد سوءً خاصة بعد ارتفاع سعر الدولار وعدم قدرة القطاع التجاري والاقتصادي على العمل الطبيعي.

ميكجولدرك  أشار في مؤتمر صحافي عقده أمس بالعاصمة صنعاء أن المباحثات اليمنية المنعقدة في الكويت ووقف العمليات القتالية في المحافظات ستمكن الأمم المتحدة من إيصال المساعدات إلى المناطق التي كان من الصعب الوصول إليها سابقا.

وعن التحديات التي تواجهها الأمم المتحدة في اليمن قال المنسق المقيم للأمم المتحدة، أن هناك تحدياتٍ دوليةً تتمثل بالحصول على الموارد اللازمة لتغطية الاحتياجات الإنسانية الناجمة عن الأزمة في اليمن.

وفي عدن، جنوب اليمن، نظّم أنصار الحراك الجنوبي تظاهرة للمطالبة بانفصال المحافظات الجنوبية.

 وتزامنت تظاهرة الحراك الجنوبي مع توقف المحادثات السلام التي كانت مقرّرة في الكويت أمس، ولكنها أرجأت بسبب استمرار العدوان بخرق وقف اطلاق النار.

ورفع المتظاهرون أعلام دول تحالف العدوان الى جانب علم اليمن الجنوبي السابق، وطالب المتظاهرون بالاستقلال مرددين شعار "الاستقلال خيارنا"، و"لا للوحدة".