أخبار عاجلة
ضابط المخابرات السعودي السابق أنور عشقي

أنور عشقي: إذا قبل نتنياهو “مبادرة السلام” ستفتح السعودية سفارة في إسرائيل

السعودية/ نبأ وكالات – أكد الجنرال السعودي المتقاعد رئيس “مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية”أنور عشقي يوم الإثنين 26 أبريل/نيسان 2016م إن السعودية “ستفتح سفارة في إسرائيل إذا قبل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مبادرة السلام العربية”.

وقال عشقي، خلال مقابلة مع قناة “الجزيرة” التلفزيونية، رداً على سؤال عما إذا كان يعتقد أنه “سنرى السفارة السعودية في تل أبيب؟”،قال: “يمكنك أن تسأل السيد نتنياهو إن كان سيعلن عن قبول المبادرة العربية ويعطي كل الحقوق للفلسطينيين، حينها المملكة العربية السعودية سوف تبدأ بإقامة السفارة في تل أبيب”، مضيفاً “نحن لا نحب أن تصبح إسرائيل معزولة في المنطقة”.

وبشأن استعداد السعودية التي تقوم بعمل عسكري في اليمن بالتدخل لحماية الفلسطينيين في غزة خلال تعرضهم للقصف، قال عشقي: “أنا قلت للإيرانيين عن ذلك: أنتم تدعمون الفلسطينيين بالسلاح، لكننا ندعمهم بالمال. حين ندعم الفلسطينيين بالمال، نحن نأمل أن يعيشوا بشكل جيد، وأنتم تمدونهم بالأسلحة لتدمير أنفسهم”.

ولدى سؤال مقدم الحلقة له عن انطباع الفلسطينيين “حين يسمعون أنك تشير إلى بنيامين نتنياهو كزعيم قوي وقائد براغماتي”، أجاب عشقي: “أنا تحدثت عن قائد قوي وزعيم براغماتي لأن هذا لا يعني أنه قوي ضد العرب، قلت أنه هو القوي في بلاده”.

وكان عشقي (73 عاماً) قد صافح في حزيران/يونيو 2015م المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد خلال مؤتمر العلاقات الخارجية في واشنطن.

المصدر: i24news.tv