أخبار عاجلة

دول الخليج تطالب هيئة كبار العلماء السعودية بفتوى للتعامل مع مريض “إيبولا”

السعودية/ نبأ- وافقت دول الخليج بالإجماع على توصيات الاجتماع التنسيقي الخليجي بشأن تداعيات انتشار فيروس "إيبولا" لعام 2014 في غرب أفريقيا، والذي انعقد في الرياض الثلاثاء، حيث نصت التوصيات على ضرورة تحديث وتطوير الخطة الخليجية في مجال مكافحة مرض "إيبولا"، بالإضافة إلى تنشيط وتفعيل خطط الجاهزية والاستعداد عبر نظم الإنذار المبكر والترصد الوبائي المتكامل للمستجدات الوبائية في دول الخليج. وطالبت بإصدار فتوى من هيئة كبار العلماء السعودية للتعامل مع المريض المحتضر.

وشدد ممثلو وزارات الصحة الخليجية، ضرورة قيام دول المجلس بتنفيذ كل الاشتراطات والإرشادات الصادرة عن وزارة الصحة السعودية بشأن القادمين للزيارة والعمرة والحج، وذلك عبر الإبلاغ المبكر والفوري عن أي حالات اشتباه بوجود حالة مصابة بمرض إيبولا في أي دولة عضو لبقية دول الخليج، وذلك عن طريق ضباط الاتصال والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.

وأكدت التوصيات أهمية التقييم الدوري للنتائج، وتأثير الجاهزية الوطنية لوباء إيبولا، وخطط العمل وكذلك مراجعتها، وتحديثها كلما اقتضت الضرورة، وتحديث الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة فيروس إيبولا، وخطط الجاهزية للوباء، وتبادل الخبرات والمعلومات في ما بين دول المجلس.