أخبار عاجلة
السيسي

وسائل إعلام إسرائيلية: السيسي أكثر المسؤولين الأجانب تواصلاً مع نتنياهو

فلسطين المحتلة/ نبأ – كشف محلل الشؤون العسكريّة في القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيليّ ألون بن دافيد النقاب عن أنّ الدولة العبريّة قامت بتنفيذ “أعمالٍ عسكريّة في قلب مصر”، لافتًا إلى أنّها كانت “عمليات سريّة للغاية”.

ولم يُوضح المحلل إذا كانت هذه العمليات تمت بالتنسيق مع السلطات المصريّة، وإذا كان الرئيس المصريّ عبد الفتّاح السيسي على علم بها خصوصاً وأنّ العلاقات بين تل أبيب والقاهرة تمُرّ في “شهر عسلٍ”، وأنّ التنسيق الأمنيّ والعسكريّ بينهما وصل إلى ذروته في الآونة الأخيرة.

وقد كشف موقع صحيفة “مكور ريشون” الإسرائيلية النقاب عن أنّ السيسي “يتملّق قادة التنظيمات اليهودية الأميركية بكيله الثناء والتعبير عن إعجابه بشخصية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقدراته القيادية”.

وقال مراسل الصحيفة تسفيكا كلاين: “إنّ قادة المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة أبلغوا نتنياهو خلال لقائهم به أخيراً، على هامش اجتماع نظمته اللجنة في القدس المحتلة، بأنّ السيسي أبلغهم خلال لقائه بهم في القاهرة بأنّ نتنياهو قائد ذو قدرات قيادية عظيمة، وهذه القدرات لا تؤهله فقط لقيادة دولته وشعبه، بل إنها كفيلة بأن تضمن تطور المنطقة وتقدم العالم بأسره، على حدّ تعبيره”.

وتدلل الانطباعات ذات الطابع الشخصي للسيسي عن نتنياهو على صحة ما ورد في التقرير الذي نشره الصحفي أمير تيفون في موقع “والا” الإخباريّ، إذ نقل عن مصادر سياسيّة إسرائيليّة رفيعة المستوى قولها إنّ السيسي هو “أكثر المسؤولين الأجانب الذين يتواصلون سرًّا عبر الهاتف مع نتنياهو”.

وأوضح تيفون في تقريره أنّ السيسي “يتحدث خلال الاتصالات باللغة العربية، في حين يتحدث نتنياهو باللغة الإنجليزية، ويقوم مترجم بترجمة الكلام بينهما”.

وفي السياق نفسه، ذكر الكاتب في صحيفة “معاريف” بن كاسبيت إنّ السيسي “استمتع عندما كانت إسرائيل تُدمّر بيت كل قائد في حماس أثناء الحرب الأخيرة، وهذا ما جعله يرفض التوسط لوقف الحرب”، على حدّ تعبيره.