العلمان السعودي والإيراني

السعودية: المحادثات مع إيران حول ترتيبات الحج “إيجابية”

السعودية/ نبأ / فرانس برس – أعلن وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الحج السعودية حسين الشريف أن المحادثات التي جرت يوم الأربعاء 25 مايو/أيار 2016م مع وفد إيراني زائر لبحث ترتيبات حج الإيرانيين، كانت “إيجابية”.

وقال الشريف، في مؤتمر صحافي عقده في مدينة جدة، إن “السعودية وقيادتها الرشيدة ترحب بالحجاج كافة ومن جميع أقطار العالم”، واصفاً الاجتماع الذي جرى مع الوفد الإيراني بأنه “إيجابي”، مضيفاً أن “هناك وجهات نظر تم بحثها بين الطرفين السعودي والإيراني بعضها يتعلق بالإجراءات وأخرى تتعلق بالتنظيمات والخدمات”.

وأكد أنه “تم الاتفاق عقب وصول الوفد الإيراني يوم الثلاثاء 24 مايو/أيار على “آلية إصدار التاشيرات بعد شرح الآلية للوفد الإيراني، وتوضيح الإجراءات كافة المتعلقة بها”، مؤكداً أيضاً “الاتفاق بين وزارة الحج والعمرة ووزارة الخارجية على استخدام المسار الالكتروني في ما يخص اصدار تأشيرات الحج، إذ يستطيع الجانب الإيراني طباعة التاشيرة وهو في بلاده وإحضارها مع جواز سفره للسعودية”.

ولم يقدم الشريف جواباً واضحاً حول الخطوط الجوية التي سيسمح لها بنقل الحجاج الإيرانيين من إيران إلى السعودية بعد قطع خطوط الطيران بين البلدين، وقال: “إن التعليمات الخاصة بالناقل الجوي ترد للوزارة من قبل الجهة المعنية وهي هيئة الطيران المدني السعودي”.