أخبار عاجلة

صحيفة: السعودية تطلق عملات معدنية فئة ريال وريالين وتوقف طباعة الورقي

السعودية/ نبأ- كشفت صحيفة "مكة"، اليوم الأثنين، أن مؤسسة النقد السعودي تعتزم إطلاق عملات معدنية من عدة فئات منها الريال والريالان، وعدة فئات من الهلل، واستبدالها بعملة الريال الورقية على أن تسحب من السوق على مراحل.

ونقلت الصحيفة، عن الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية بالمصارف السعودية طلعت حافظ تأكيده أن إصدار عدة فئات من العملة السعودية المعدنية وشيوع استخدامها في السوق السعودي له عدة اعتبارات من حيث أهميتها؛ إذ إن فئة الريال والريالين المعدنية ستخلق قيمة حقيقية لها للتداول في البيع، وتصبح واقعا ملموساً، إذ إن كثيراً من السلع تباع بأسعار بين الريال والخمسة ريالات.

وقال حافظ، إن مؤسسة النقد أكدت في فترات سابقة على أهمية وجود العملات المعدنية بالسوق، وأن العملة المعدنية هي جزء رئيسي لا يتجزأ من العملة الورقية، وأن معظم دول العالم المتقدمة على الرغم من تطور أنظمتها النقدية والمالية إلا أنها لا تزال تستخدم العملة المعدنية.

وأضاف أن وجود العملة المعدنية يفتح آفاقاً مستقبلية في الاقتصاد السعودي، منها على سبيل المثال في حال استجدت أدوات تحتاج في تشغيلها العملة المعدنية منها مواقف السيارات عبر العدادات الالكترونية، وفي حال تطور النقل العام.

يشار إلى ان قرار إيقاف تداول عملة الريال الورقي وتعويضه بالمعدني يحتاج إلى موافقة ملكية من الملك سلمان بن عبدالعزيز.