أخبار عاجلة

فورين بوليسي: السعودية هددت بقطع العلاقات مع الأمم المتحدة إذا لم تحذفها من القائمة السوداء

السعودية/ نبأ- كشفت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، أن السعودية هددت الأمم المتحدة بقطع العلاقات معها وسحب مئات ملايين الدولارات من مساعدات الإغاثة الإنسانية وبرامج مكافحة الإرهاب إذا لم تحذف المنظمة الدولية أسم التحالف السعودي ضد اليمن من قائمة سوداء بشأن حقوق الأطفال في مناطق النزاعات.

وقالت المجلة إن ديبلوماسيين سعوديون أبلغوا الإثنين إلى كبار المسؤولين في الأمم المتحدة، أن الرياض ستستخدم نفوذها لإقناع حكومات عربية أخرى ومنظمة التعاون الإسلامي لخفض علاقاتها مع الأمم المتحدة.

ووجهت التحذيرات في سلسلة من التبادلات مع مسؤولين سعوديين كبار في الرياض، بينهم وزير الخارجية عادل الجبير، وفقاً لمسؤولين من المنظمة الدولية مقرهم في نيويورك.

ورفعت الأمم المتحدة التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن من قائمة سوداء بشأن حقوق الأطفال انتظارا لنتائج مراجعة مشتركة تجريها المنظمة الدولية والتحالف بشأن حالات وفيات وإصابات للأطفال، وفق "رويترز".

وقال تقرير الأمم المتحدة بشأن الأطفال والصراع المسلح -الصادر يوم الخميس الماضي- إن التحالف مسؤول عن 60 بالمئة من الوفيات والإصابات بين الأطفال في اليمن العام الماضي حيث تسبب في مقتل 510 وإصابة 667. وأضاف أن التحالف مسؤول أيضا عن 50 بالمئة من الهجمات على المدارس والمستشفيات.

وأكد السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي إن حذف التحالف من القائمة السوداء "لا رجعة عنه وغير مشروط".

وأوضح المعلمي إن السعودية لم يجر التشاور معها قبل نشر تقرير العام الحالي.

وخلفت الحرب السعودية على اليمن والمستمرة منذ 26 مارس الماضي، أكثر من 9000 الآف قتيل، حسب مصادر للأمم المتحدة.