أخبار عاجلة

الكويت: عودة سفراء الخليج إلى إيران مشروطة

الكويت/ نبأ- وكالات- أعرب نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله عن تمنياته بعودة سفراء دول مجلس التعاون الخليجي إلى طهران وعودة المياه إلى مجاريها والدفء إلى العلاقات الخليجية – الايرانية.

جاء ذلك في تصريح الجارالله للصحفيين، نقلته وكالة الأنباء الكويتية اليوم الثلاثاء، رداً على سؤال حول التصريحات الأخيرة للسفير الايراني في الكويت والتي قال فيها إن عدم عودة السفير الكويتي لطهران يعد خسارة كبيرة على هامش حضوره مأدبة رمضانية أقامها النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

وقال الجارالله: "نتطلع إلى اليوم الذي يعود فيه سفراء دول مجلس التعاون الخليجي إلى طهران" مؤكداً أن "هذا الأمر مشروط بمبادرة وتحرك ونهج إيران فيما يتعلق بسياستها حيال المنطقة والتزامها بالمبادئ الرئيسية بميثاق الأمم المتحدة والمتمثلة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية والتزام واحترام سيادة الدول"، وفق تعبيره.

يذكر أن السعودية كانت قد نفذت حكم الإعدام في حق 47 شخصا، من بينهم الرجل الشيخ نمر النمر، ما أسفر عن اقتحام متظاهرين غاضبين السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مدينة مشهد، وأدى إلى إعلان الرياض قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران.

لحقتها البحرين والسودان وجيبوتي، فيما قامت الإمارات بتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع طهران إلى مستوى قائم بالأعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في البلاد.

وانضمت قطر إلى هذه الدول باتخاذ إجراءات ضد إيران باستدعاء سفيرها في طهران وبتسليم سفارة الجمهورية الإيرانية لدى الدوحة مذكرة احتجاج.

فيما واستدعت الكويت السفير الإيراني لديها وسلمته مذكرة احتجاج في نفس الشأن.