أخبار عاجلة

أردوغان يسترضي بوتين في رسالة: آمل أن تصل علاقاتنا للمستوى الذي تستحقه

تركيا/ نبأ/ وكالات- وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسالة إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مناسبة العيد الوطني الروسي، في "بادرة تصالحية" من أنقرة، في ظل فتور للعلاقات بين البلدين منذ سبعة اشهر، وفق ما أعلنت الرئاسة التركية يوم الثلاثاء 14 يونيو/حزيران 2016م.

وقال مسؤول في الرئاسة التركية: "نؤكد أن الرئيس (أردوغان) وجه رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مناسبة يوم روسيا"، المصادف في 12 حزيران/يونيو. وجاء في رسالة أردوغان في الى بوتين، بحسب شبكة "أن تي في" التلفزيونية، "آمل في أن تصل علاقاتنا إلى المستوى الذي تستحقه".

وفترت العلاقات بين أنقرة وموسكو إلى حد كبير في تشرين الثاني/نوفمبر 2015م، بعدما ـسقطت طائرات "أف 16" تركية مقاتلة روسية على الحدود السورية. وكان اردوغان قد حاول، بعد حادث إسقاط الطائرة، لقاء بوتين على هامش قمة المناخ في باريس في كانون الأول/ديسمبر 2015م لكن الرئيس الروسي رفض ذلك.

وكثفت السلطات التركية في الأسابيع الماضية رسائل التهدئة في اتجاه موسكو. وبحسب وسائل إعلام تركية، فإن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم وجه أيضاً رسالة إلى نظيره الروسي ديمتري مدفيديف. وفي نهاية الأسبوع الماضي، وجه أردوغان رسالة إلى الكرملين يعبر فيها عن أمله في "إصلاح العلاقات بين أنقرة وموسكو سريعاً".