أخبار عاجلة
برينان

“سي أي إيه”: “داعش” ما زال قوياً ويسعى لتنفيذ هجمات إرهابية في العالم

الولايات المتحدة/ نبأ/ فرانس برس – أقر مدير عام وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي أي إيه” جون برينان، يوم الخميس 16 يونيو/حزيران 2016م، بأن “داعش” يحتفظ بقدراته على “شن هجمات إرهابية” في العالم، برغم جهود “التحالف الدولي” ضده.

وقال برينان، أمام لجنة في مجلس الشيوخ الأميركي: “للأسف وبرغم كل التقدم الذي أحرزناه ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في ميدان المعركة وفي المجال المالي، لم تؤد جهودنا إلى الحد من قدراته على شن هجمات إرهابية في العالم”.

وأضاف “مع تزايد الضغط على تنظيم الدولة الإسلامية ميدانياً في العراق وسوريا نعتقد أنه سيكثف حملته العالمية لكي يبقى أقوى منظمة إرهابية. نعتقد أن تنظيم الدولة الإسلامية يقوم بتدريب منفذين محتملين لاعتداءات ويحاول نشرهم لشن هجمات جديدة”.

تحدث برينان عن أن “هناك على الارض مؤشرات عدة مهمة تصب في الاتجاه الصحيح” مشيراً إلى خسارة التنظيم لأراض في العراق وسوريا، كما أن “عدداً متزايداً من مقاتلي (تنظيم الدولة الاسلامية) لم يعد لديه أوهام، وان التنظيم يواجه صعوبات أكثر في استقدام مقاتلين جدد الى صفوفه”، بحسب برينان. وقال: “الجهاديون خسروا أيضاً موارد مالية برغم أنهم لا يزالون قادرين على الحصول عليها”.