أخبار عاجلة
قرقاش: الشرعية اليمنية ليست في البقاء في المنافي والفنادق

الإمارات تصفع السعودية: الحرب على اليمن انتهت عملياً بالنسبة إلينا

الإمارات/ نبأ/ وكالات – أعلنت الإمارات أن الحرب في اليمن “انتهت عملياً”، مبتعدة بذلك عن السعودية التي تعوّل على استمرار الحرب ومحاولة تحصيل مكاسب سياسية في المفاوضات الجارية في الكويت بشأن اليمن.

وقال وزير الخارجية الإماراتي أنور بن محمد قرقاش، في محاضرة بشأن اليمن ألقاها في ديوان نائب حاكم إمارة أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، يوم الأربعاء 15 يونيو/حزيران 2016م، قال إن الحرب في اليمن “انتهتا عملياً لجنودنا ونرصد الترتيبات السياسية، ودورنا الأساسي حالياً هو تمكين اليمنيين في المناطق المحررة”.

وأكد أن الحرب “انتهت وتم رصد الترتيبات السياسية لتمكين الشرعية من إدارة الخدمات الأساسية، وتحسين أدائها، ورصد إرهاب “القاعدة” المدعوم، من “الإخوان المسلمين”، والذي يستفيد من غياب الدولة لإقامة إمارة إرهابية في المكلا، التي تم ضربها بشدة في عملية، قال إنها “من أنجح العمليات ضد الإرهاب، والتي لم تستطع دول كبرى القيام بمثلها”.

وبرر الوزير الإماراتي هذا القرار، الذي جاء متزامناً والبدء بسحب القوات الإماراتية من مدينة عدن، بأن “عاصفة الحزم” و”استعادة الأمل”، اللتين قادتهما دول تحالف العدوان بقيادة السعودية ودعم ومساندة الإمارات، “حققتا أهدافهما العسكرية بكل جدارة. وأن من هذه الأهداف كان تحرير الكثير من المحافظات اليمنية، وخاصة محافظتي عدن ومأرب، وتخليص المكلا من قبضة “القاعدة”، والالتفاف على العودة في باب المندب”.

وفي تعبير عن عدم رضا أبو ظبي عن أداء الرئيس المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي، أوضح الوزير قرقاش أن “التدخل العسكري أنجز كل المطلوب وبقي الانفراج السياسي؛ وهو يقع على عاتق اليمنيين أنفسهم”. وأشار إلى أن “محمد بن زايد أدرك مبكراً أن الشرعية اليمنية ليست في البقاء في المنافي والفنادق، بل داخل اليمن في مواجهة الانقلابيين”.

المصدر: “روسيا اليوم”