أخبار عاجلة

التأمينات: “ساند” إلزامي.. ولايحق لـلموظف السعودي رفض الإشتراك فيه

السعودية/ نبأ- أكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على إلزامية الاشتراك في نظام "ساند"، مشددة على أنه ليس من حق الموظف السعودي رفض الاشتراك في النظام الذي سيتم اقراره الشهر المقبل.

وكشفت المؤسسة أن تسجيل الموظف في النظام سيتم تلقائياً بموجب نظام التأمينات الإجتماعية، شرط أن يكون سن الموظف عند بدء التطبيق أقل من 59 عاماً، حيث سيتم حسم 1% من راتب أي موظف مسجل في التأمينات.

وقالت أنه يحق للمستفيد الجمع بين تعويض "ساند" وتعويضات التأمينات الاجتماعية في حالات التعويض المقطوع وتعويض الدفعة الواحدة المستحقة، والعائدات المستحقة، بالإضافة للمعاشات المستحقة لأفراد العائلة.

يشار إلى أن عدد الموظفين السعوديين الذين سيشملهم نظام "ساند"، يصل إلى مليون ونصف المليون موظف وموظفة في القطاعين الحكومي والخاص.

وكان ناشطون سعوديون انتقدوا قرار الحكومة اعتماد نظام "ساند" الجديد، الذي يقضي بدفع الموظف المشترك في نظام التأمينات الإجتماعية 2% من راتبه شهريا، بصورة إلزامية، معتبرين أن القرار والذي سيتم البدء بتنفيذه الشهر القادم، ما هو إلا صورة جديدة تحصِّل السلطات السعودية من خلالها المزيد من المال من المواطنين لا أكثر.