أخبار عاجلة
الريال السعودي

أبطأ وتيرة نمو للاقتصاد السعودي منذ 3 أعوام

السعودية/ نبأ – أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة 8 يوليو/تموز 2016م أن الاقتصاد السعودي نما بأبطأ وتيرة خلال ثلاث أعوام على مدى الربع الأول من العام 2016م، ووفقا لموقع “سي أن بي سي عربية” الإلكتروني.

وبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي المعدل في ضوء التضخم 1.5 في المئة عنه في الربع الأول من العام 2015م، ليتباطأ عن نسبة النمو المعدلة البالغة 1.8 في المئة في الربع الأخير من 2015م، والذي يعد أبطأ نمو منذ تسجيل 0.3 في المئة في الربع الأول من العام 2013م.

ونما قطاع النفط السعودي 5.1 في المئة في الربع الأول من العام 2016م مع قيام أكبر بلد مصدر للنفط في العالم بزيادة إنتاج الخام وتصدير المزيد من المنتجات المكررة.

وذكر “سي أن بي سي عربية” إن القطاع غير النفطي انكمش بنسبة0.7 في المئة، في أسوأ أداء له على مدى خمسة أعوام على الأقل، وقد يكون ذلك مبعث قلق لصناع السياسات السعوديين في ضوء خطط الإصلاح الطموح الهادفة إلى مساعدة الاقتصاد على التأقلم مع حقبة النفط الرخيص والتي أعلنت خلال شهر يونيو/حزيران 2016م وتفترض نمواً سريعاً للقطاع غير النفطي.

وكانت الحكومة السعودية قد أعلنت في ديسمبر/كانون الأول 2015م عن خفض كبير في الإنفاق ودعم الطاقة بغية كبح عجز الميزانية السنوي البالغ نحو 100 مليار دولار بسبب انحدار إيرادات النفط. ومن المتوقع أخذ مزيد من إجراءات التقشف في الأعوام القليلة المقبلة.

وأظهرت البيانات الرسمية نمو القطاع الخاص غير النفطي 0.2 في المئة في الربع الأول من 2016م في حين انكمش القطاع الحكومي بنسبة 2.6 في المئة.