أخبار عاجلة

بغداد تدعو القمة العربية لدعمها في مواجهة الإرهاب

العراق/ وكالات- دعت بغداد مؤتمر القمة العربية المزمع انعقاده، غدا الإثنين، في العاصمة الموريتانية نواكشوط إلى دعم العراق في مواجهة الإرهاب، مشيرة إلى مقتل أكثر من ألف مسلح خلال المعارك مع تنظيم "داعش" في الآونة الأخيرة.

وقال سعيد الحديثي، المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إن "الحكومة العراقية تدعوا المؤتمرين في القمة العربية إلى تقديم الدعم والمساندة للعراق وهو يتصدى للإرهاب الذي يهدد الأمن العربي، كما يهدد أمن العراق".

الحديثي أكد، في كلمة متلفزة، على ضرورة وجود "مساهمة فاعلة من الدول العربية في دعم جهود الحكومة العراقية في حملتها لتحرير المدن من داعش، والإسهام في تخفيف الأعباء الإنسانية عن النازحين وإعادة الاستقرار إلى المدن المحررة، وتبني قرارات تجفيف منابع الإرهاب".

وأضاف: "استطاعت قواتنا الاقتصاص من الإرهابيين جراء ما ارتكبت ايديهم الآثمة من جريمة نكراء في الكرادة (في بغداد) وبقية الجرائم، حيث قتلت منهم أكثر من ألف إرهابي".

وفي الثالث من الشهر الجاري، هاجم انتحاري يقود سيارة مفخخة محملة بمواد شديدة الانفجار محالا تجارية وسط منطقة الكرادة في بغداد وأوقع 292 قتيلا حسب إحصائية وزارة الصحة العراقية، وتبنى تنظيم "داعش" لاحقا الهجوم.

وبين الحديثي أنه "سيتم إرسال أقل من 200 خبير وفني ومستشار أمريكي مع طواقم الخدمة المصاحبة لهم لتأهيل قاعدة القيارة الجوية (لم يحدد التاريخ) لأهميتها القصوى في عملية تحرير الموصل (شمال)، ومن أجل توفير مساندة أكبر للقوات العراقية من خلال تقديم الاستشارة والدعم اللوجستي".

وأوضح أن "هذه القوة لن يكون لها أي مهام قتالية برية لعدم حاجة العراق الى قوات قتالية أجنبية على الأرض".

واستعادت القوات العراقية مطلع الشهر الجاري قاعدة القيّارة الجوية جنوب مدينة الموصل من "داعش"، الذي سيطر على القاعدة في العاشر من يونيو 2014، بعد فرض سيطرته على المدينة، التي تعد ثاني كبرى مدن العراق.