طائرات روسية في قاعدة همدان الجوية غرب إيران

إيران تعلن انتهاء استخدام موسكو لقاعدة همدان الجوية

إيران/ نبأ – أعلنت إيران، يوم الإثنين 22 أغسطس/آب 2016م، انتهاء استخدام روسيا لقاعدة “نوجة” الجوية في محافظة همدان غرب إيران لشن غارات في سوريا، في الوقت الحالي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي للصحافيين في طهران، حول استخدام الطائرات الروسية لقاعدة نوجة في همدان، إنها “كانت مهمة محددة بترخيص مسبق وانتهت حالياً. نفذوا المهمة وذهبوا الآن”.

وبشأن استخدام الروس مجددا للأجواء الايرانية، قال قاسمي إن “الأمر يتوقف على الوضع في المنطقة وعلى خذ الإذن منا”. من جهته، قال السفير الروسي في طهران ليفان جهاغاريان، الإثنين، إن “جميع الطائرات الروسية غادرت القاعدة الجوية الإيرانية في همدان إلا أنه لا شيء يحول دون استخدامها مجدداً في المستقبل”.

وصرح جهاغاريان لوكالة “انترفاكس” الروسية للأنباء بأنه “لا توجد أسباب للقلق. إذا اعتبر قادة البلدين أن الأمر ضروري، وتوصلوا إلى اتفاقات بهذا الشان، فأين المشكلة؟”، مضيفاً “في الوقت الحالي لم يتبق أي روس في (قاعدة) همدان”.

وجاءت تصريحات قاسمي بعد ساعات من مقابلة أجراها وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان وانتقد فيها روسيا لأنها كشفت عن استخدام قاعدة “نوجة” في همدان لشن ضربات في سوريا، ووصف ذلك بأنه “فعل استعراضي” وأنه “ينم عن عدم اكتراث”.