أخبار عاجلة
أوباما: لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق بشأن وقف الأعمال القتالية في سوريا

انقلاب أوباما: على روسيا تقديم تنازلات للتوصل إلى تسوية في سوريا

الصين/ نبأ – قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، الموجود في الصين للمشاركة في قمة قادة دول مجموعة العشرين، يوم الأحد 4 سبتمبر/أيلول 2016م، إنه “لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق بشأن وقف الأعمال القتالية في سوريا”.

ونقل موقع “روسيا اليوم” على الإنترنت عن أوباما قوله، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي، أن “خلافات جدية كالسابق ما تزال قائمة بين الولايات المتحدة وروسيا حول سوريا”، معتبراً أن “تحقيق تقدم سيكون صعباً من دون تقديم تنازلات من جانب موسكو”.

وقال “لدينا خلافات جدية مع الروس حول الجهات التي ندعمها والعملية الضرورية لإحلال السلام في سوريا. من دون تنازلات من جانب روسيا لتخفيف العنف وتأمين وصول المساعدات الإنسانية سيكون من الصعب الانتقال إلى المرحلة التالية (التسوية)”.

وأشار أوباما إلى أن المباحثات مع روسيا هي “الجزء المفتاحي في عملية التسوية”. ويأتي تصريح أوباما بخلاف ما أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أخيراً بأن موسكو وواشنطن ستتوصلان قريباً إلى اتفاق بشأن التسوية في سوريا، كما أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن أن موسكو وواشنطن “توصلتا إلى تفاهم بشأن العديد من المسائل حول سوريا”. معربا عن أمله في إكمال العمل على وضع صيغة للتنسيق المشترك خلال أيام.