أخبار عاجلة

الجبير: تفاهم روسي أمريكي لوقف إطلاق النار بسوريا

السعودية/ نبأ- وكالات- قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن المباحثات الروسية الأمريكية حول وقف إطلاق النار في سوريا، "لازالت جارية وهناك احتمالات للتوصل إلى تفاهم حول هذا الشأن، التي يتحدد بعدها جدية الرئيس السوري بشار الأسد وحلفائه في مبدأ وقف إطلاق النار".

جاء ذلك في تصريحات له، اليوم الأربعاء، من مقر السفارة السعودية في بريطانيا، وتطرق فيها إلى مواقف بلاده من قضايا شتى من بينها سوريا واليمن والعراق والعلاقات مع إيران، ونشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأكد الجبير أن "أن الشعب السوري هو الذي يقرر بدء فترة انتقال سياسي التي يجب أن تكون بدونه (أي الرئيس الأسد)".

وتطرق وزير الخارجية السعودي إلى الوضع في اليمن، وقال إن اليمن "تم اختطافه من مجموعة قليلة من الشعب اليمني (في إشارة إلى الحوثيين)"، متسائلاً: "هل يُعقل أن يسيطر هذا العدد القليل على اليمن بالقوة؟".

وتصاعدت المعارك في معظم الجبهات اليمنية، منذ 6 أغسطس الماضي، بالتزامن مع تعليق مشاورات السلام، التي أقيمت في الكويت، بين حكومة هادي من جهة، و"أنصار الله" وحزب المؤتمر الشعبي العام، من جهة أخرى، بعد استمرارها لأكثر من ثلاثة أشهر، دون اختراق جدار الأزمة، وإيقاف النزاع المتصاعد في البلاد منذ العام الماضي، وكذلك تشكيل المجلس السياسي الأعلى لإدارة شؤون البلاد.

كما اتهم وزير الخارجية السعودي إيران بـ"دعم الإرهاب"،ومحاولات "تسيس الحج من أجل تحقيق مكاسب سياسية وهو الشيء الذي يرفضه العالم الإسلامي"، محملاً إياها مسؤولية غياب الحجاج الإيرانيين هذا العام بعد رفض السلطات التوقيع على اتفاقية الحج، رغم "التسهيلات" التي قدمتها المملكة.

وفي وقت سابق اليوم جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني اتهامه للسعودية بـ"منع حجاج بلاده من أداء الفريضة هذا العام"، واتهم الرياض بما وصفه "دعم الإرهاب" في العراق وسوریا والیمن.

الجبير تطرق أيضا للشأن العراقي، زاعماً إن "مشكلة العراق هي إيران وتدخلها في الشؤون العراقية" الذي أدى بدوره إلى تصاعد الصراع الطائفي؛ وتنامي تنظيم "داعش" الإرهابي، وفق تعبيره.