أخبار عاجلة

أوغلو: تركيا تقدم الدعم الاستخباراتي والدبلوماسي للقوات السعودية في اليمن

تركيا/ نبأ – كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، يوم الخميس 8 سبتمبر/أيلول 2016م، أن تركيا تؤيد العدوان السعودي على اليمن وتقدم الدعم الاستخباراتي والدبلوماسي للقوات السعودية.

وأكد أوغلو، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره السعودي عادل الجبير في أنقر، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “أعلن عن تأييده للعمليات السعودية في اليمن”، كاشفاً أن تركيا “تقدم كل الدعم الاستخباراتي والديبلوماسي للقوات السعودية في هذه العمليات”.

وأشار إلى أن بلاده “بدأت العمل مع السعودية على مساعدة كل من يريد العودة إلى المنطقة المحررة (في سوريا)”، مؤكداً أن بلاده “تشاطر” السعودية “الرأي ذاته” بخصوص رحيل الرئيس السوري بشار الأسد، متهماً الأخير بـ”استخدام السلاح الكيماوي ضد شعبه”، لافتًا إلى أن “العمليات (التركية) ستستمر في الشمال السوري إلى غاية تنظيف المنطقة من الإرهابيين من الشمال إلى الجنوب”.

من جهته، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن بلاده “تدعم الشرعية في تركيا وتقف إلى جانبها في كل الإجراءات التي تتخذها للدفاع عن نفسها، والتعامل مع التحديات التي تواجهها”.

وقال الجبير، “في ما يتعلق بالأحداث الأليمة التي مرت منها تركيا هذا الصيف، السعودية وقفت جنبا إلى جنب مع أشقائها”، متحدثاً عن “تطابق في رؤية السعودية وتركيا إزاء العديد من القضايا، سواء تعلق الأمر بسوريا أو العراق أو اليمن أو مواجهة الإرهاب”.

وعن الأزمة في سوريا، قال الجبير: “كل ما وقع في سوريا من قتل ودمار يؤكد استحالة وجود مستقبل (الرئيس السوري بشار) للأسد”، مشيرًا إلى أن “الأمر الآن يعود إلى النظام السوري الذي يماطل في الانخراط بالعملية السياسية ووقف إطلاق النار”، مضيفًا أنه آن الأوان لسورية “حرية موحدة من دون بشار الأسد”.