أخبار عاجلة
صورة من بث القناة التلفزيونية الناطقة بالفارسية التي أطلقتها السعودية لتبث خلال الحج فقط

السعودية تطلق قناة تلفزيونية ناطقة بالفارسية لـ”إيصال رسالة الحج” إلى الإيرانيين

أعلن وزير الإعلام والثقافة السعودي عادل الطريفي إطلاق قناة “الحج” الناطقة باللغة الفارسية تهدف إلى “إيصال رسالة الحج وما تقدمه المملكة”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن الطريفي قوله: “إن القناة تهدف إلى إيصال رسالة الحج ومعاني الإسلام الخالدة وما تقدمه المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين للبيتين الشريفين والحجاج والزوار باللغة الفارسية للناطقين بها في جميع أنحاء العالم والمقدر عددهم بنحو 130 مليوناً”.

وأضاف الطريفي أن “القناة التي تبث على مدار 24 ساعة تعمل على تغطية مناسك الحج والنقل المباشر لجميع الصلوات من المسجد الحرام، وأنها تبث عبر أربعة أقمار اصطناعية هي “عرب سات”، و”نايل سات”، و”هوت بيرد”، و”ياه سات”، إلى جانب بث إذاعي على موجات “أف أم” والقصيرة التي تبث عليها الإذاعات السعودية للعالم، وكذلك عبر تطبيقات الهاتف المحمول، وعلى مواقع هيئة الإذاعة والتلفزيون عبر الانترنت”.

وبحسب “واس”، فإن “بث القناة التلفزيوني والإذاعي وعلى الإنترنت يستمر إلى مساء يوم 13 من شهر ذي الحجة الحالي (الخميس 15 سبتمبر/أيلول 2016م) وقد وفر لها طاقم إعلامي يتكون من 60 إعلامياً”.

ويأتي إطلاق هذه القناة في ظل تصاعد التوتر بين السعودية وإيران على خلفية كارثة التدافع التي وقعت في موسم الحج الماضي وراح ضحيتها آلأاف الحجاج بينهم مئات من الإيرانيون.