أخبار عاجلة

حجاج بيت الله الحرام يرمون جمرة العقبة في أول أيام العيد


السعودية/ نبأ- مع بزوغ فجر يوم الاثنين العاشر من ذي الحجة، توافد نحو مليون وثمانمئة ألف حاج الى مشعر منى لرمي الجمرات وتقديم الأضاحي في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

بنداءات التلبية والتوحيد بدأ الحجاج رمي جمرة العقبة الكبرى في مشعر منى بالقرب من مكة المكرمة، في وقت ما زالت تخيم على ضيوف الرحمن اجواء فاجعة منى العام الفائت التي راح ضحيتها الآف الحجاج بسبب عدم كفاءة السلطات السعودية لإدارة الحج، وغياب حجاج العديد من الدول الاسلامية هذا العام.

ورمى الحجيج الجمرة الكبرى بسبع حصيات، وذلك بعد ان كانوا أدوا الركن الاعظم من الحج بالوقوف على جبل الرحمة في عرفة يوم الأحد، ثم باتوا ليلتهم في مشعر “مزدلفة ” مقتدين بسنة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام.

وبحسب وكالة الانباء السعودية، فقد ادى الحجاج نسك رمي الجمرة الكبرى في انتظام سلس، وحركة هادئة، وانسيابية في تنقل الحجيج من مواقع إقامتهم في منى، وفق خطة التفويج المعدة لذلك.

وبعد أن يفرغ الحاج من رمي جمرة العقبة، شرع له في هذا اليوم أعمال يوم النحر، حيث يبدأ بنحر هديه، ثم حلق رأسه، وبعدها الطواف بالبيت العتيق و السعي بين الصفا والمروة.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاث وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة الكبرى، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكه لأداء طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.

والجمرات الثلاث في منى هي عبارة عن أعمدة حجرية بيضاوية الشكل وسط أحواض ثلاثة، تشكل علامات للأماكن التي ظهر بها الشيطان، ورماه بها سيدنا إبراهيم عليه السلام.

وجسر الجمرات هو جسر يوجد في منطقة منى في مكة المكرمة وهو جسر مخصص لسير الحجاج لرمي الجمرات أثناء موسم الحج، وهو يضم جمرة العقبة الصغرى، جمرة العقبة الوسطى، وجمرة العقبة الكبرى.