أخبار عاجلة
الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس السوداني عمر البشير خلال لقاء في مكة، في يوليو/تموز 2015م

السودان: قرار الكونغرس الأميركي مقاضاة السعودية “يؤثر على محاربة الإرهاب”

السودان/ نبأ – استغربت السودان بشدة من قرار الكونغرس الأميركي ويسمح لعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001م بمقاضاة السعودية، ووصفته بأنه “انتهاك سافر لسيادة الدول وميثاق الأمم المتحدة”.

وأعلنت الرئاسة السودانية، في بيان يوم الإثنين 12 سبتمبر/أيلول، أن “مشروع القانون الذي يحمل تسمية “قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب” يخالف ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، خاصة مبدأ المساواة في السيادة، الذي يقضي بعدم خضوع حكومات الدول للولاية القضائية لمحاكم أية دولة أخرى”.

وحذرت الرئاسة من أن إصدار الكونغرس هذا التشريع “يشكل سابقة بالغة الخطورة قد يكون لها تأثير على النظام الدولي بأسره”، معتبرة أنه “يفتح أمام الدول العديدة المجال لإصدار قوانين كهذه، ما يهدد بأضرار اقتصادية هائلة”.

وأعربت عن أملها في أن “تعيد الولايات المتحدة النظر في التشريع لمنعه من دخول حيز التنفيذ”، مبررة موقفها بأن من شأن هذا القانون “التأثير سلباً على الجهود الدولية الرامية لمحاربة الإرهاب”.

جدير بالذكر أن الكونغرس الأميركي صادق على مشروع “قانون العدل ضد رعاة الإرهاب” يوم الجمعة 9سبتمبر/أيلول، ويسمح هذا التشريع لعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول بمقاضاة الحكومة السعودية ومطالبتها بتعويضات مالية، على أساس أن 15 من منفذي هذه الهجمات الدموية كانوا مواطنين سعوديين.

المصدر: “روسيا اليوم”