أخبار عاجلة

روحاني يدعو السعودية للكف عن السياسات “المثيرة للإنقسام”

الأمم المتحدة/ نبأ- رويترز- دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني السعودية يوم الخميس، إلى "التوقف والكف" عن السياسات المثيرة للإنقسام، إذا كانت جادة بشأن السلام والأمن بالمنطقة.

وكان روحاني يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد يوم من إشارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف، إلى أن على إيران أن تكون جارة أفضل بالمنطقة وألا تتدخل في شؤون الدول الأخرى.

وقال روحاني، إنه إذا كانت السعودية "جادة بشأن رؤيتها للتنمية والأمن الإقليمي.. يجب عليها التوقف والكف عن السياسات المثيرة للانقسام ونشر فكر الكراهية والتعدي على حقوق جيرانها."

وقطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في يناير كانون الثاني، بعدما هاجم محتجون إيرانيون البعثتين الدبلوماسيتين السعوديتين في طهران ومشهد في أعقاب إعدام الرياض لرجل الدين البارز نمر النمر.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية يوم الأربعاء عن ولي العهد السعودي قوله إن "السلطات الإيرانية لم تقم بواجبها في توفير الحماية الكافية وفق الاتفاقيات الدولية الملزمة."

وأضاف "ندعو السلطات الإيرانية للقيام بواجباتها في هذا الشأن وفق مقتضيات القانون الدولي وأن تكون علاقة إيران مع دول المنطقة قائمة على حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول."