أخبار عاجلة

السعودية تقر بمسؤوليتها عن مجزرة صالة العزاء الكبرى بصنعاء

السعودية/ نبأ- أقرت السعودية بمسؤوليتها عن مجزرة صنعاء، وقالت إن سبب قصف صالة العزاء الكبرى التي أسفرت عن سقوط أكثر من 160 شهيدا ومئات الجرحى، يعود إلى "معلومات مغلوطة".

وبرر فريق التحقيق المعين من قبل تحالف الحرب السعودي في بيان انه عمد إلى "التحقق من الحادثة مباشرةً بعد وقوعها، وبناءً على طلب الفريق قدمت قيادة قوات التحالف (العربي) كافة المعلومات المطلوبة عن الحادثة..".

وأضاف أنه و"بعد اطلاع الفريق على جميع الوثائق بما في ذلك إجراءات وقواعد الاشتباك، وتقييم الأدلة بما في ذلك إفادات المعنيين وذوي العلاقة في الحادثة، توصل الفريق إلى أن جهة تابعة لرئاسة هيئة الأركان العامة اليمنية قدمت معلومات إلى مركز توجيه العمليات الجوية في الجمهورية اليمنية – تبين لاحقاً أنها مغلوطة – عن وجود قيادات حوثية مسلحة في موقع محدد في مدينة صنعاء".

وهاجم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الهجمات الجوية للتحالف السعودي التي أدت إلى مذابح هائلة في اليمن، مطالبا بتشكيل فريق تحقيق دولي لمحاسبة المسؤولين عن مجزرة الصالة الكبرى.

وفي الشهر الماضي أحجم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عن تشكيل لجنة تحقيق مستقلة في الانتهاكات باليمن التي فرضت عليها حرباً من جانب السعودية منذ 26 مارس العام الماضي، بحجة استعادة شرعية عبدربه منصور هادي.