أخبار عاجلة
مشاركون في الاجتماع التاسع لـ"المجمع العالمي للصحوة الاسلامية" الذي اختتم في بغداد، يوم الأحد 23 أكتوبر/تشرين الأول 2016م

“المجمع العالمي للصحوة الإسلامية”: سيتمّ تقديم السعودية كمجرم حرب

العراق/ نبأ – أكد “المجمع العالمي للصحوة الإسلامية” أن العدوان السعودي على اليمن “لم يسفر إلا عن مقتل المدنيين”، مطالباً السعودية بـ”الكف عن شن العدوان وعدم التدخل في القضية اليمنية”.

وأكد المجلس، في بيان ختامي عقب اجتماعه التاسع يوم الأحد 23 أكتوبر/تشرين الأول 2016م في بغداد، أنه “سيتمّ تقديم الحكومة السعودية (إلى العدالة) كمجرم حرب” بعد ارتكابها جرائم في اليمن، مؤكداً أن “الهجوم غير المشروع على اليمن عن طريق قتل الأطفال والنساء أثبت فشل هكذا هجمات من خلال مقاومة الشعب اليمني الحكيم”.

وقال المجمع: “على السعودية تماشيا مع منظمة الأمم المتحدة أن تتخلى من هذه القضية لأنها معركة داخلية والامتناع عن مواصلة الحرب ضد اليمن لأنها تعتبر جزءاً من جرائم حرب وسيتم تقديمهم كمجرمي حرب”.

وندد بتعاليم الوهابية التي “تعدّ فكراً منحرفاً أوجده أعداء الإسلام وقاعدته مبنية على التكفير والأفعال المغايرة لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف، الذي أساسه الوحدة وتجنّب العنف والسطحية وممارسة الظلم على الآخرين”.

وتطرق المجمع إلى الأوضاع الجارية في العراق، مؤكداً أنّ “أي نوع من المساعدات والدعم للحكومة العراقية بغية مكافحة الارهاب، يجب أن يتم على مبدأ احترام السيادة الوطنية ووحدة الأراضي”.

وفي الشأن الفلسطيني، ندد البيان بالجرائم الصهيونية المستمرة ضد الفلسطينيين والصمت الغربي إزاء ذلك، مؤكداً أنّ “على الدول الإسلامية اعتبار الكيان الصهيوني العدو الرئيس للعالم الإسلامي”.

وفي ما يتعلق بسوريا، شدد البيان على أهمية “الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي واستقلال والسيادة الوطنية السورية”، معتبراً أن “الحل الوحيد لإنهاء العنف والأزمة في سورية هو الحل السياسي الذي يتحقق عبر الحوار وأنّ الإصلاح يتم على يد الشعب السوري”.

كما دعا المجمع إلى إطلاق سراح قادة الصحوة الإسلامية في كل من البحرين ونيجيريا والذين يقبعون في سجون السلطات.

(“تشرين أون لاين”)