رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس

السعودية توقف المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية

فلسطين المحتلة/ نبأ – أوقفت السعودية المساعدات المالية التي تقدمها للسلطة الفلسطينية من دون إنذار سابق، بحسب ما ذكرت صحيفة “ذي تايمز أوف إسرائيل”.

وبحسب الصحيفة، كانت السعودية تقدم 20 مليون دولار شهرياً إلى السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، ولكنها قررت وبشكل مفاجىء وقف توجيه هذه المساعدات للسلطة.

وبحسب مصادر فلسطينية، فقد حاول عدد من المبعوثين الفلسطينيين إلى المملكة معرفة الأسباب التي أدت إلى تجميد التمويل، ولكن لم تحاول الحكومة السعودية إعطاء أية أسباب أو تفسيرات.

وأكدت “تايمز أوف إسرائيل” أن ملك السعودية يحاول الضغط على رئيس السلطة محمود عباس لإعادة محمد دحلان مرة أخرى كعضو في حركة “فتح” وهو ما رفضه عباس تماماً.

واعتبرت الصحيفة أن قرار وقف المساعدات السعودية للسلطة، والتي وصلت قيمتها إلى 120 مليون دولار خلال الستة أشهر الماضية، “سيضع السلطة الفلسطينية أمام أزمات اقتصادية كبيرة”، مشيرة إلى أن الأمر “قد يصل بالسلطة الفلسطينية إلى حد الكارثة، وليس مجرد الأزمة حيث أن بريطانيا أيضا أوقفت مساعداتها المالية لفلسطين”.

وذكّرت الصحيفة بأن السعودية “سبق وساعدت في إنقاد فلسطين من حدوث كارثة عام 2012م بعد أن قامت بتقديم مساعدات مالية لها تصل قيمتها إلى 100 مليون دولار”.