مستشار ترامب: علاقة الخليج ومصر مع أمريكا ستتحسن.. وسيتم تعديل الإتفاق النووي

واشنطن/ نبأ- كشف مستشار الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب للسياسة الخارجية وليد فارس، أن علاقة الدول العربية مع أمريكا ستتحسن في عهد ترامب، خاصة دول الخليج ومصر.

وأضاف فارس في تصريح لـ"سكاي نيوز عربية" إن ترامب سيعيد النظر في الاتفاق النووي مع إيران بشكل يضع في الحسبان الدول التي تضررت من التدخلات الإيرانية، وأنه من الممكن إعادة التفاوض على بعض بنود الاتفاق وإعادة إرساله إلى الكونغرس، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن ترامب ذكر أن أمريكا أعطت كل شيء لطهران ولم تأخذ شيئا، كما لم تراع مصالح الدول العربية التي يجب أن تكون جزءاً من أي ترتيبات حول الملف النووي الإيراني.

وشدد وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف حال إعلان فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، أن "على الولايات المتحدة الوفاء بالتزاماتها بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة (الصفقة النووية) كاتفاق دولي متعدد الأطراف"، وفق وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء.

من جانبه، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن "الاتفاق النووي لا يمكن تغييره بقرار من إحدى الحكومات"، مشيرا إلى أن نتيجة الانتخابات الأمريكية ليس لها تأثير على سياسات بلاده.

فيما أكد بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أن بلاده مستعدة لأي طارئ بعد فوز ترامب في السباق الرئاسي الأمريكي، مضيفا أن طهران ستحاول الاستمرار في تنفيذ الاتفاق النووي، مشيرا إلى وجود خطط لدى بلاده بعيدة الأمد، من دون تفاصيل في هذا الشأن.

يشار إلى أن إيران أبرمت العام الماضي اتفاقا مع السداسية (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا)، مما أدى إلى رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها من قبل مجلس الأمن مقابل سلمية برنامجها النووي.