الشورى يناقش أسباب هجرة 2,65 تريليون ريال.. ونظام جديد لمعاقبة الأحداث

السعودية/ نبأ- دعا مجلس الشورى، إلى درس أسباب هجرة 2,65 تريليون ريـال يملكها السعوديون إلى الخارج، من دون أسباب مقنعة، وسط تشكيك أعضاء في المجلس من واقعية تلك الأرقام.

ودعا عضو المجلس عبدالله الحربي في توصيته، الهيئة العامة للاستثمار إلى درس أسباب توجه المستثمرين السعوديين للاستثمار في الخارج، والعمل على تذليل كل المعوقات وتوفير بيئة جاذبة ومشجعة للاستثمار المحلي وتوطينه.  ولفت إلى أن تدفق أموال المستثمرين السعوديين إلى الخارج يعزوه المستثمرون أنفسهم إلى تعقيدات أنظمة الاستثمار الداخلية، ما يدعوهم للبحث عن فضاءات استثمارية مرنة في الخارج.

إلى ذلك، وافق المجلس المعين، أمس الأربعاء على نظام الإجراءات المتعلقة بقضايا الأحداث، وقرر معاقبة الحدث بالإيداع في دار الرعاية الاجتماعية مدة لا تتجاوز 15 سنة إذا كانت عقوبة جريمته تستوجب القتل نظاماً.

ويتكون مشروع نظام الأحداث، من 23 مادة، تناولت بعض مواده  إجراءات ضبط بلاغات الأحداث المدعين وسماع الشهود، وفصلت المادة الرابعة أحوال المراعاة عند القبض على الحدث في حال التلبس ومن ذلك إبلاغ ولي أمره ومن يقوم مقامه.

وتناولت مواد النظام أحكاماً عامة لمشروع النظام، فإذا أتم الحدث 18 سنة من عمره قبل انتهاء مدة الإيداع المحكوم بها عليه، فينقل للسجن لإتمام المدة الباقية، إلا إذا رأت المحكمة غير ذلك.