أخبار عاجلة
الفالح ونوفاك في الرياض يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول 2016م

“رويترز”: وزيرا النفط السعودي والروسي قد يلتقيان في قطر الأسبوع الحالي

الخليج/ نبأ – قالت مصادر لـ”رويترز” يوم الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2016م إن وزيري الطاقة السعودي خالد الفالح والروسي ألكسندر نوفاك قد يجتمعان في قطر خلال الأسبوع الحالي، على هامش “منتدى للطاقة”، في ظل محاولات لمنتجي النفط من “أوبك” ومن خارجها التوصل إلى اتفاق للحد من الإنتاج.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة إنه بالرغم من أن السعودية ليست عضواً في المنتدى فمن المقرر أن يزور وزير الطاقة خالد الفالح الدوحة خلال الأسبوع الحالي لعقد اجتماعات مع نظرائه.

وكانت “أوبك” قد اتفقت بشكل مبدئي خلال اجتماع في الجزائر في سبتمبر/أيلول 2016م على خفض متواضع في إنتاج النفط هو الأول من نوعه منذ عام 2008م، مع إعطاء إعفاءات خاصة لليبيا ونيجيريا وإيران التي تضرر إنتاجها في الحروب والعقوبات.

ومن المتوقع وضع التفاصيل النهائية للاتفاق خلال اجتماع “أوبك” في 30 نوفمبر/تشرين الثاني في فيينا، لكن الخلافات مستمرة بين أعضاء “أوبك” وروسيا الدولة غير العضو في المنظمة بشأن التفاصيل الدقيقة للاتفاق.

وانخفضت أسعار النفط صوب 45 دولاراً للبرميل من أكثر من 53 دولاراً للبرميل في الأسابيع الأخيرة، بعد أن قال خبراء بما في ذلك وكالة الطاقة الدولية إن فشل “أوبك” في التوصل لاتفاق سيعني أن السوق قد تظل تعاني من تخمة المعروض في عام 2017م بأكلمه.

(“أرقام”)