أخبار عاجلة

الخارجية العمانية: اتفاق وقف القتال باليمن الخميس واستئناف المشاورات نهاية نوفمبر

مسقط/ وكالات- قالت الخارجية العمانية، مساء الثلاثاء، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ولقائه بالسلطان قابوس بن سعيد، تكللت بالاتفاق على وقف الأعمال القتالية في اليمن اعتبارا من الخميس القادم، واستئناف المفاوضات نهاية نوفمبر الجاري.

جاء ذلك في بيان نقلته وكالة الأنباء العمانية الرسمية، على لسان مصدر مسؤول بالوزارة، لم تسمه.

وقال البيان إنه "في ضوء زيارة كيري ولقائه بالسلطان قابوس، والجهود التي بذلها يوسف بن علوي بن عبدالله، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية مع وفد صنعاء (أنصار الله والمؤتمر الشعبي)، تم الاتفاق على الالتزام ببنود "اتفاق 10 أبريل 2016" الخاص بوقف الأعمال القتالية اعتبارا من 17 نوفمبر 2016 (الخميس)".

وشدد البيان، على ضرورة التزام الأطراف الأخرى (حكومة هادي) بتنفيذ ذات الالتزامات، في إشارة إلى الالتزام بوقف إطلاق النار وتفعيل الهدنة.

وذكر البيان، أنه تم الاتفاق أيضا على "استئناف المفاوضات نهاية نوفمبر الجاري، على أن تعتبر خارطة الطريق وفق التراتبية التي قدمها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن كأساس للمشاورات من أجل التوصل إلى تسوية شاملة للصراع، ومنها العمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة تباشر عملها في مدينة صنعاء الآمنة قبل نهاية 2016".

وأعلن البيان ترحيب سلطنة عمان بذلك الاتفاق، معربة عن أملها في أن "تساهم هذه الخطوة في استئناف المفاوضات اليمنية وصولا إلى تحقيق تسوية شاملة في الجمهورية اليمنية".

وخلافا لتصريحات وزير الخارجية الأمريكي التي صدرت في وقت سابق الثلاثاء، لم يذكر البيان أنه تم الاتفاق مع التحالف العسكري الذي تتزعمه السعودية.