رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

العبادي يطالب صحيفة “الشرق الأوسط” بالاعتذار للعراقيين.. و”الصحة العالمية” تكذّبها

العراق/ نبأ – طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، يوم الأحد 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، صحيفة “الشرق الأوسط والجهة المالكة لها” بتقديم الاعتذار إلى الشعب العراقي بشأن تقريرها الذي نشرته، الأحد، بعنوان “تحذيرات أممية من حالات حمل غير شرعي في كربلاء”.

وقال مكتب العبادي، في بيان نشره حسابه على “فيسبوك”، إن “التقرير الملفق الذي نشرته صحيفة “الشرق الأوسط” في عددها الصادر اليوم الأحد يشكل إساءة للشعب العراقي الغيور الذي يقاتل ويضحي بخيرة أبنائه دفاعاً عن الارض والشرف والكرامة”.

وطالب العبادي “الصحيفة والجهة المالكة لها” بـ”تقديم اعتذار للشعب العراقي على التقرير السيء الملفق الذي كذبته منظمة الصحة العالمية، والابتعاد عن نشر الأخبار المضللة والتحريضية”، مؤكداً أن “العراق يحتفظ بحقه في مقاضاة الصحيفة المذكورة وفق الأصول والقوانين المعمول بها”.

بدورها، نفت منظمة “الصحة العالمية”، في بيانٍ لها يوم الأحد 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، التقرير الذي نشرته “الشرق الأوسط”، قائلة: “تشير منظمة الصحة العالمية إلى نشرتها الإعلامية الصادرة يوم الجمعة بتاريخ (18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) والتي تنفي فيها بشدة ما ورد في أحد المواقع الإلكترونية من خبر كاذب”.

واستنكرت المنظمة استخدام اسمها في خبر عار عن الصحة نشر على موقع “أصوات حرة” الإلكتروني يدعي أن أحد إعلاميي المنظمة في جنيف صرح بخصوص الزواج غير الشرعي خلال المراسم الدينية.

وأضاف البيان “إذ تدين المنظمة بأشد عبارات الإدانة إقحام اسمها في تقرير مفبرك لا يمت لمبادئها بصلة، فإنها تتحرى حالياً عن مصدر الخبر الخاطئ وقد تلجأ إلى مقاضاة ناشريه”.

وعلقت صحيفة “الشرق الأوسط” على التقرير أنه “تم إيقاف التعامل مع محرر الصحيفة في بغداد الذي تسبب بنشر التقرير”، مؤكدة أنها “تلتزم بالمعايير المهنية والأخلاقية والدقة والموضوعية”.

ونشرت صحيفة “الشرق الأوسط” في عددها الصادر، اليوم الأحد، تقريراً ورد فيه تصريح نسب إلى منظمة الصحة العالمية، بشأن ما وصفته بـ”تحذيرات أممية من حالات حمل غير شرعي في كربلاء”، فيما كذبت المنظمة ذلك، وأدانت بشدة إقحام اسمها في هذا التقرير الذي وصفته بـ”المفبرك”، كما هددت بمقاضاة ناشريه.

وفي السياق نفسه، وجه وزير النقل العراقي كاظم فنجانم الحمامي، في بيانٍ نشره موقع “السومرية نيوز” الإلكتروني، بـ”منع” تداول صحيفة “الشرق الأوسط” في طائرات الخطوط الجوية العراقية وعدم التعامل معها بأي شكل من الأشكال لنشرها “أكاذيب” تسيء للشعب العراقي وشعائره الدينية ومقدساته”.

(صحيفة “الوسط” البحرينية)