أخبار عاجلة

الملك سلمان يفتتح مشروعات طاقة وإسكان وتنمية في المنطقة الشرقية

السعودية/ نبأ- يزور الملك سلمان بن عبدالعزيز المنطقة الشرقية في السعودية، لافتتاح مشروعات طاقة وإسكان وتنمية.

ووصل الملك سلمان، مساء أمس الأربعاء إلى المنطقة الشرقية، في زيارة تستغرق عدة أيام، رفقة وفد من الأمراء والوزراء والمسؤولين.

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أنَّ حجم المشروعات الجديدة التي سيتم افتتاحها وتدشينها على هامش الزيارة، تقدر بـ 200 مليار ريال سعودي "53.3 مليار دولار".

من جهته، أكَّد الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، أنَّ المشروعات التي يدشنها الملك ستكون ذات مردود هائل للاقتصاد الوطني والخدمي.

وكانت السعودية ألغت خلال وقت سابق من شهر نوفمبر الجاري، مشروعات مقترحة تقدر قيمتها بتريليون ريال سعودي "267 مليار دولار"، لعدم وجود جدوى اقتصادية لها في المرحلة الحالية.

وتدشِّن "أرامكو السعودية"، أكبر شركة نفط في العالم، خلال زيارة الملك، عددًا من مشروعات إنتاج الزيت والغاز.

وبحسب وكالة "الأناضول"، تتضمَّن المشروعات، مشروع حقل منيفة الذي تبلغ طاقة معامل إنتاج الزيت الخام به 900 ألف برميل في اليوم من الزيت الخام العربي الثقيل، ويُسهم إنتاج الحقل في تغذية المصفاتين التابعتين للمشروعين المشتركين في شركة ينبع أرامكو ساينوبك للتكرير "ياسرف"، وشركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيميائيات "ساتورب".

وسيكون ثاني المشروعات معمل الغاز في واسط، وتمكَّنت "أرامكو" في المشروع من زيادة طاقة معالجة الغاز في المملكة، فقد صمم هذا المعمل لمعالجة 2.5 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز غير المصاحب، ويستطيع أن يُمِدَّ شبكة الغاز الرئيسة التابعة لأرامكو السعودية بما قدره 1.7 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من غاز البيع.

والمشروع الثالث هو توسعة حقل خريص "شرق" وزيادة إنتاجه، فقد ساعد اكتمال المشروع على زيادة طاقة إنتاج النفط الخام في أرامكو السعودية إلى 12 مليون برميل يوميًّا.