السيسي في الإمارات لمصالحة السعودية ومواجهة قطر

توجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الإمارات في زيارة تستمر يومين، وسط توقعات بإنعقاد قمة تضم الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وتهدف إلى المصالحة بين البلدين.

دعاء محمد

إلى الإمارات توجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، متطلعاً إلى مصالحة مع السعودية، وتاركاً ورائه أزمة إقتصادية متصاعدة.

وسائل إعلامية أشارت إلى أنه سيتم عقد قمة عربية ثلاثية، بحضور السيسي والملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، في الإمارات على هامش الإحتفالات باليوم الوطني.

اللقاء الثلاثي المتوقع إنعقاده أتى بحسب مصادر دبلوماسية، بعد جهود بذلها بن زايد بطلب من السيسي من أجل إحتواء الأزمة مع الرياض التي أججتها الخلافات في الرؤى السياسية على أكثر من صعيد.

كما أشارت المعلومات إلى أن اللقاءات ستبحث التوترات المتصاعدة مع قطر، خاصة بعد بث قناة الجزيرة فيلما أثار غضب النظام المصري.

وفيما تأتي الزيارة وسط تطورات ميدانية متسارعة ضد الجماعات الإرهابية في سوريا والعراق، أشار مطلعون إلى أن تطلع الرياض إلى تنسيق بين الدول العربية لمواجهتها قد تكون دافعا أساسيا لإنعقاد القمة الثلاثية.

وكان السيسي قد إستبق الزيارة بالتأكيد على أنه مهما كانت نتائجها فالوجهة الجديدة هي إعتماد الولايات المتحدة بنظامها الجديد الذي سيرأسه دونالد ترامب شريكاً، في ظل مواقفه السلبية تجاه السعودية التي أعلنها خلال حملاته الانتخابية.

وفي أول لقاء بين إدارة ترامب ومسؤول عربي، نقل وزير الخارجية المصري، سامح شكري خلال لقائه مع نائب الرئيس الأميركي المنتخب رسالة من السيسي أكدت عمق وخصوصية العلاقات بين البلدين. 

كما تطرق اللقاء، بحسب الخارجية المصرية، إلى التحديات التي تواجه المجتمع المصري خاصة على الصعيد الإقتصادي والإجتماعي إضافة إلى التوافق في النظرة بين الطرفين حول سبل مكافحة التطرف.