أخبار عاجلة
وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة

وزير الخارجية البحريني: الشراكة مع بريطانيا لا تعكس تراجعا في العلاقات مع واشنطن

البحرين/ نبأ- قال وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد آل خليفة، إن إطلاق الشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبين المملكة المتحدة لا يعكس تراجعاً بالعلاقات الأمريكية – الخليجية.

وتابع الوزير، على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقده في ختام القمة الخليجية السابعة والثلاثين بحضور الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، بالقول إن الشراكة مع المملكة المتحدة ليست على حساب العلاقات الأمريكية – الخليجية، ولا تشكل تراجعاً للدور الأميركي في المنطقة.

كما أكد الوزير، خلال رده على سؤال حول استمرار إيران بالتدخل بسيادة دول الخليج، أن دول الخليج ليس لديها أي نية للإساءة لإيران، مشدداً على أن الإساءات تأتي من إيران دائماً.

وفيما يتعلق بالعلاقة مع أميركا في ظل إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب أكد قادة الخليج تطلعهم إلى تعزيز العلاقات التاريخية والاستراتيجية مع الولايات المتحدة والعمل معاً لما يحقق السلم والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأعربوا في بيان ختامي مطول صادر عن القمة الخليجية الـ 37، عن بالغ قلقهم واستنكارهم لإصدار الكونغرس الأمريكي تشريعا باسم: قانون العدالة ضد رعاة الارهاب، «جاستا»، معبرين عن أملهم بأن يتم إعادة النظر في هذا التشريع.

وفيما يتعلق بالعمل العسكري المشترك، أعرب قادة الخليج عن ارتياحهم وتقديرهم للإنجازات التي تمت في نطاق تحقيق التكامل الدفاعي بين دول المجلس بهدف بناء شراكة استراتيجية قوية، وإقامة منظومة دفاعية فاعلة لمواجهة مختلف التحديات والتهديدات، والخطوات التي تحققت لإنشاء القيادة العسكرية الموحدة.