أخبار عاجلة

استجواب الناشط البحريني نبيل رجب بشأن مقال في صحيفة فرنسية

البحرين/ نبأ- أعلنت السلطات البحرينية، أنها قامت باستجواب الحقوقي نبيل رجب على خلفية مقال نشر في صحيفة "لوموند" الفرنسية، معتبرة انه يحوي أخبارا كاذبة تسيء إلى مملكة البحرين ودول الخليج.

وكانت الصحيفة نشرت رسالة جديدة لرجب بعنوان "برلين وباريس، أعيدا النّظر في علاقاتكما مع الممالك الخليجية"، أشار فيها إلى أن بروز داعش كان من نتائج السياسات الأوروبية في الشرق الأوسط قبل ما سمي بالربيع العربي.

وأضاف رجب إنه من أجل كسب المعركة التي تواجه فيها الدّيمقراطية وحقوق الإنسان كلًا من الإستبداد والعنف، يجب أن تكون الدّول الأوروبية جاهزة لمواجهة الممالك الخليجية التي تؤكد أنّها حليفة في الحرب ضد التّطرف غير أنّها أجّجت الأزمة، ولذلك يتوجب على الدّول الأوروبية إعادة النّظر في الدّعم الذي تقدمه لها.

من جهتها، حثت عدّة منظمات حقوقية بحرينية ودولية، المفوض السامي لحقوق الإنسان رعد بن زيد الحسين، على مطالبة حكومة البحرين، بالإفراج الفوري عن الحقوقي نبيل رجب، وإسقاط كل التهم عنه.

وناشدت الرسالة التي وقّعت عليها 52 منظّمة حقوقيّة المفوض السّامي التحرك في هذا الإطار قبل اقتراب موعد جلسة محاكمة رجب الأخيرة في الثامن والعشرين من ديسمبر.

ويحاكم رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان بتهم سياسية تتعلق بتغريدات على صفحته في موقع "تويتر" تتحدّث عن التعذيب في سجن "جو" في البحرين، وتنتقد العمليات العسكريّة التي يقودها التحالف السعودي على اليمن.