أخبار عاجلة
ماتيس

وزير دفاع ترامب: علينا الوفاء بالتزاماتنا تجاه الاتفاق النووي مع إيران

الولايات المتحدة/ نبأ – رأى، الجنرال جيمس ماتيس، المرشح لمنصب وزير الدفاع في إدارة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، يوم الخميس 12 يناير/كانون الثاني 2017م، أن على بلاده أن تحافظ على الاتفاق النووي الموقع مع إيران بالرغم من “الملاحظات على بعض نقاطه”.

وقال ماتيس، أمام لجنة الخدمات المسلحة فلي مجلس الشيوخ الأميركي، وهي المخولة بحسم قبول قرار ترامب بتعيينه وزيراً للدفاع: “علينا الوفاء بالتزاماتنا تجاه الاتفاق النووي مع إيران بالرغم مما تضمنه من ثغرات”.

وحول السلوك المفترض نحو روسيا، قال ماتيس إن موسكو “تثير مخاوف الولايات المتحدة في مناطق عدة من العالم”، مضيفاً أنه “ينبغي التعاون مع روسيا في بعض المجالات ومواجهتها في بعض المجالات الأخرى”.

وبشأن إسرائيل، أكد ماتيس أن على بلاده “استعادة العلاقات الجيدة” معها و”لعب دور فعّال نحو مفاوضات مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين بمشارة دول عربية” لم يسمّها، مشدداً على “أهمية أمن إسرائيل بالنسبة إلى الولايات المتحدة”.

وفي الملف السوري، ركز ماتيس على ضرورة “إعادة النظر في الاستراتيجية الأميركية لاستغلال الفرصة المتاحة لاستعادة مدينة الرقة الواقعة تحت سيطرة تنظيم “داعش”. وتطرق ماتيس أيضاً خلال حديثه إلى قضايا من بينها بحر الصين الجنوبي والتحركات الصينية العسكرية هناك التي اعتبر أنها “تثير القلق”.