أخبار عاجلة
مصافحة بين أردوغان وروحاني خلال لقاء سابق في طهران

أردوغان: أنقرة وطهران تتحملان أعباء كبيرة في المنطقة وعليهما تعزيز التعاون

تركيا، إيران/ نبأ – أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الخميس 12 يناير/كانون الثاني 2017م، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن أنقرة وطهران “تتحملان أعباء كبيرة في المنطقة” و”ينبغي عليهما تعزيز تعاونهما أكثر لوضع حد للتوتر”.

وشدد أردوغان، خلال الاتصال، على ضرورة التعاون المشترك للقضاء على المجموعات الإرهابية في المنطقة، وتطرق إلى قرار وقف إطلاق النار في سوريا ومفاوضات السلام السورية المرتقبة في أستانا، قائلاً: “على الجميع السعي لإقرار دعائم وقف إطلاق النار في سوريا”.

وأكد الرئيس التركي عزم بلاده على تطوير التعاون مع إيران في المجالات كافة، معتبراً أن “العلاقات الراسخة بين البلدين شديدة التأثير في تسوية قضايا المنطقة”، مضيفاً أن الحكومة التركية “تشدد على دفع الحوار الثنائي والإقليمي وديمومته”.

كما قدم أردوغان تعازيه لإيران حكومة وشعبا برحيل رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران الشيخ هاشمي رفسنجاني. من جهته، أعرب روحاني عن أمله في أن يسهم تعاون إيران وتركيا في “القضاء على الإرهاب لتحقيق الاستقرار في المنطقة”.

وشدد روحاني على ضرورة “تطوير التعاون بين البلدين خدمة لمصالح المنطقة الطويلة الأمد”، وأعرب عن ارتياحه للتعاون الوثيق بين أنقرة وطهران وموسكو “لإقرار السلام في هذه المنطقة” وإزاء إقرار وقف إطلاق النار في سوريا، وقال إن “على الجميع أن يسعى لديمومة وقف إطلاق النار”، لافتاً النظر إلى أن “جميع المجموعات الإرهابية في المنطقة هي عدو مشترك”.