أخبار عاجلة
ترامب

ترامب رئيساً.. ومظاهرات منددة في دول عدة

أدّى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليمين القانوني، وسط احتفال حاشد في العاصمة الأميركية واشنطن، فيما شهدت مدن عدة في العالم مظاهرات منددة بوصوله إلى البيت الأبيض من جراء تصريحات أطلقها خلال حملاته الانتخابية، وصفها مراقبون بالفاشية.

تقرير رانيا حسين

يدخل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، البيت الأبيض، وسط ترقب حذر، ليصبح الرئيس الـ45 للولايات المتحدة خلفاً لباراك أوباما. ووسط مراسم تنصيب ضخمة، يغيب عنها نواب من الحزب الديموقراطي، يؤدي ترامب اليمين القانوني على نسختين من الإنجيل، واحدة قدمتها له والدته عام 1955م، والثانية تعود إلى إبراهام لينكولن الرئيس الأميركي الـ16، الذي انقذ الولايات المتحدة من التفكك.

وبدخوله البيت الأبيض، تبدأ ولاية ترامب التي ستستمر أربع سنوات، والتي كان وعد في حملته الانتخابية أن يعيد خلالها “عظمة أميركا”. وفيما تشهد العاصمة الأميركية حفل التنصيب، يسيطر القلق على عواصم عدة في العالم من جرّاء التصريحات التي أدلى بها ترامب خلال حملته الانتخابية وبعد فوزه، حيث كان تحدث عن إعادة النظر في مشاركة بلاده في اتفاقات دولية عدة، فضلاً عن تهديده المهاجرين والمسلمين.

وحذر وزير المالية الفرنسية، ميشال سابان، ترامب من مغبة إلغاء الرقابة على البنوك الأميركية من دون تنسيق دولي، مشدداً على أنه لا يمكن لعضو في المجموعة أن يتخلى عنها بمفرده. بدوره، اعتبر وزير المالية البريطانية، فيليب هاموند، أن وصول ترامب “يشكّل مصدراً أكبر لعدم اليقين بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي، ما يشكله خروج بريطانيا من الاتحاد”.

وشهدت مدن العالم احتجاجات على تولي ترامب الحكم. ورفع ناشطون عند جدار برلين في ألمانيا لافتة كتبوا عليها “الأسوار تفصل بين الناس، لنشيد الجسور”، وذلك اعتراضاً على دعوات ترامب لإقامة جسر بين بلاده والمكسيك.

كذلك شهدت كل من هونغ كونغ ومانيلا في الفيليبين وغيرها مظاهرات منددة بترامب، حيث تم رفع شعارات مناهضة له، كما جرى إحراق صوره وسط هتافات منددة بالإمبريالية الأميركية.