أخبار عاجلة

شرق الموصل تحت سيطرة القوات العراقية وتأهبُ لتحرير غرب المدينة

القوات العراقية تحرر حيّ تكليف ومنشأة جابر بن حيّان شمال شرق الموصل بالإضافة إلى تحرير القصور الرئاسية ضمن الساحل الأيسر، بعد تحرير شرق الموصل بالكامل.

تقرير سهام علي

أكملت القوات العراقية عمليات تطهير ومطاردة عناصر “داعش” في الجانب الشرقي للموصل، فيما تتهيأ القوات للجزء الغربي من المدينة الذي يتوقع أن يشهد معارك طويلة وسط مخاوف من استخدام المدنين كدروع من قبل “داعش” الإرهابي.

وحررّت القوات العراقية قضاء تلكيف بالكامل ومنشأة جابر بن حيّان شمال شرق الموصل، بعد تحرير القصور الرئاسية، كما حررت حي الفاضلية ودير مار كوركيس ضمن الساحل الأيسر للموصل.

وأكد جهاز مكافحة الإرهاب العراقي عبد الغني الأسدي أنه أنهى تحرير المناطق ضمن المحور الشرقي حيث تمكن خلال قيادة العمليات الخاصة الأولى والثالثة من إكمال مهمتها بتحرير كافة الاتجاه الشمالي.

من جهته، أكد قائد عمليات “قادمون يا نينوى” عبد الأمير رشيد يارالله أن قطعات الفرقة التاسعة واللواء الثالث والفرقة الأولى حررت قضاء تلكيف بالكامل شمال شرق الموصل، ورفعت العلم العراقي على المباني.

وفي السياق نفسه، أكد الأسدي أن معظم قياديي “داعش” قتلوا في معارك استعادة الموصل، مشيراً إلى أن معركة استعادة المقطع الغربي من المدينة “لن تكون أكثر صعوبة من تلك التي دارت في المقطع الشرقي”.

وأضاف الأسدي أنه “سيكون هناك إعلان في الأيام القليلة المقبلة بأن الضفة الشرقية باتت تحت السيطرة تماماً، حيث لا يزال الجيش يقاتل المسلحين في حي العربي آخر حي بقي تحت سيطرتهم شرقي دجلة”.

وقد شهدت مدينة الموصل، خلال اليومين الماضيين، موجة نزوح كبيرة بعد اضطرار آلاف العائلات إلى ترك منازلها في مناطق الكندي والعربي والكفاءات الثانية والفيصلية بسبب المعارك الدائرة هناك.